رصدت المنظمة الدولية للهجرة حركات النزوح داخل ليبيا خلال شهر أكتوبر المنصرم.

وبينت المنظمة انه من خلال تتبع تنقل النازحين تبين انه فيتاجوراءظل الوضع على هدوئه وقد عادت 250 أسرة إلى مساكنهابينمالازالت  13 أسرة نازحة في تاجوراء نتيجة للاشتباكات التي اندلعتفي سبتمبر وعجزت عن العودة بسبب الأضرار البالغة التي لحقت بمساكنها.

وبينت المنظمة انه في منطقة سواني بن ادم وصل 700 مهاجر الى سواني بن ادم خلال شهر أكتوبر أثناء عبورهم الى مناطق أخرى أما في عين زارة فعادقرابة 950 فردا إلى مساكنهمفي عين زارة مع استمرار حالة الهدوء التي سادت المنطقة خلال شهر أكتوبر.

وفي منطقة الجفرة وصل حوالي 900 مهاجر إلى الجفرة خلال شهر أكتوبر وقد جاء اغلبهم للعمل الموسمي وللعبور إلى مناطق أخرى كما عاد قرابة 365 فردا إلى درنة خلال شهر أكتوبر مع استقرار الوضع في المنطقة وتتمثل احتياجاتهم في الغذاء والمواد العينية غير الغذائية فضلا عن توفير الأدوية لهم والحماية.

وأوضحت المنظمة انه في منطقة أبو سليم عاد قرابة 9.925 فرد إلى مساكنهم من بينهم بعض الأسر التي تحتاج لمأوى ومساعدات عينية غير غذائية نظرا لتضرر مساكنها كما عاد حوالي 3000 مهاجر إلى أبو سليم عقب انتهاء الاشتباكات.

أما في مصراتة فعاد حوالي 170اسرة إلى تاورغاء لكن لن تبقى جميعها في المنطقة نظرا لمحدودية توفر الخدمات الأساسية بها ووصل عدد يتراوح بين 500 و1000 مهاجر إلى تاورغاء في طريق عبورهم الى مناطق أخرى خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

وغادر 15 فردا من سوق الخميس نحو زليتن وتتمثل أهم احتياجاتهم في الغذاء والملابس.

وأوضحت المنظمة انها جمعت هذه المعلومات من خلال مراقب الأحداث وهو جزء من مشروع مصفوفة تتبع النزوح الخاص بالمنظمة الدولية للهجرة بليبيا والذي يعد مجموعة من الأدوات التي توفر نقلا شاملا لأنماط التنقل البشرية