أكد رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا أن العنف الذي يستهدف النساء، والذي يتعارض مع قيم مجتمعنا وديننا الذي يحتفي بالمرأة ويثمن دورها ومكانتها.

وقال باشاغا في تغريدة له بموقع "تويتر" "بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، أدعو كافة أبناء بلدي للتعاون مع مؤسسات الدولة والمؤسسات الأهلية للتوعية والتثقيف ضد العنف الذي يستهدف النساء، والذي يتعارض مع قيم مجتمعنا وديننا الذي يحتفي بالمرأة ويثمن دورها ومكانتها".

من جانبه دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي كافة الجهات الفاعلة في ليبيا إلى اتخاذ خطوات جادة وفاعلة لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات في ليبيا.

وقال باتيلي في بيان له "اليوم، أنضم إلى حملة الأمين العام للأمم المتحدة لإنهاء العنف ضد المرأة بحلول عام 2030 وأدعو جميع أصحاب المصلحة الليبيين المعنيين إلى اتخاذ خطوات جادة وفعالة لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات في ليبيا". 

وأضاف باتيلي أنه على غرار العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ، تحتاج ليبيا إلى إنشاء نظام قانوني قوي للتصدي للعنف ضد النساء والفتيات، بما في ذلك سن قوانين مناسبة لضمان حماية ضحايا العنف كما تضمن القوانين توفير خدمات مناسبة للنساء والفتيات لدعمهن ومساعدة الجناة على المساءلة.