أكد وزير خارجية ايطاليا، إينزو موافيرو ميلانيزي انه تم إجراء محادثات مع السلطات الليبية حول إنشاء نقاط ساخنة على الشواطئ الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

وقال ميلانيزي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المبعوث الاممي إلى ليبيا غسان سلامة "تحدثنا عن الاحتمال الذي أثير خلال اجتماع المجلس الأوروبي الأخير، حول إنشاء النقاط الساخنة للمهاجرين، في بلدان الساحل الشمال أفريقي”، وقد “بدأ لقاء للتفكير بهذه العناصر".

وذكر وزير الخارجية أن "الهدف الأساس، ...هو ضمان الحقوق الأساسية، لتأمين ظروف تستحق أكثر من لائقة، للترحيب بهؤلاء الناس"، فـ"نحن لا ننسى أبدًا أنه وراء المصطلحات العامة للهجرة، نتحدث عن أشخاص يبحثون عن مستقبل أفضل".

وأضاف المسؤول الايطالي إن "من المهم أن تتوفر في محلات جمع هؤلاء الأشخاص، سواء أكان في أوروبا أو خارجها، شروطاً جديرة بالكرامة بشكل مطلق، وتضمن الحقوق الأساسية”، مؤكدا “لقد تطرقنا لهذه النقطة، وبدأنا الحوار حول كيفية المضي قدمًا بأفضل شكل، على طريق هذا النوع من الأهداف".

من جانبه أكد المبعوث الاممي إلى ليبيا غسان سلامة اليوم الاثنين انه لا يمكن الخروج من الأزمة في ليبيا بدون هوية وطنية أقوى، تشمل جميع الليبيين دون أي تمييز.

وقال سلامة "لأسباب جغرافية وتاريخية واضحة، لا يمكن لإيطاليا أن تظل غير مبالية بما يحدث في ليبيا"، لذا "فهناك أسباب خاصة تجعل إيطاليا تتابع بدقة ما يحدث في هذه الدولة" مضيفا "لا يجب على أي شخص أن يرى في ليبيا تهديداً للدول المجاورة”.

وتحدث سلامة عن المطالبات برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي قائلا ان هذا الامر خارج صلاحياته مؤكدا انه "مسألة يجب أن يعالجها مجلس الأمن" وأردف "من الصعب فرض عقوبات جديدة في الإطار الدولي الحالي"، وأنه "بالتوازي مع ذلك، ليس من السهل أيضا رفع العقوبات"، المفروضة على ليبيا.