انطلقت بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الجبل الغربي بمدينة غريان الليبية صباح اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر الدولي الرابع في اللغة العربية وآدابها تحت شعار ( لغتي هويتي ) . وتضمنت فعاليات الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر والتي ترأسها الأستاذ الدكتور "محمد خليفة الأسود" إلقاء العديد من الأوراق البحثية من عدد من الأساتذة من عدة دول عربية تركزت حول مسؤولية الدولة في النهوض باللغة العربية ، واللغة العربية وتحديات العولمة ، وورقة أخرى حول مكتب تنسيق التعريب بالرباط ودورة في النهوض باللغة العربية .

وتضمنت فعاليات الجلسة العلمية الثانية إلقاء الأوراق البحثية التي أبرزت جهود كلية الدعوة الإسلامية في النهوض باللغة العربية ، وأسئلة اللغة في غياب نظرية لسانية عربية ، وإمكانية استخدام الكتابة الصوتية في تحليل النص القرآني وقد اُخذت صورة الإخلاص كنموذج لذلك . وكما تضمنت دراسة تحليلية لإجاباتهم الحوارية ، وعلم التجويد والأصوات بين القديم والحديث ، وجهود الباحثين في وضع الحلول للصراع بين العاميات والفصحى .

 وتم في الجلسة العلمية الثالثة عرض ستة ورقات بحثية شارك فيها باحثون من المملكة الأردنية والجزائر والعراق تمحورت حول مشكلة نماذج الفصحى بالعامية في العربية ، وخطر العاميات على الفصحى ، ومصير اللغة العربية في ظل العولمة اللغوية والتعدد اللغوي في الجزائر ، والقرار السياسي والنهوض باللغة جولة في تجارب الأمم من العرب والعجم والوقوف على إشكالات التعريب ودواعيه عند أهل العربية ، وتأثير استعمال التعلم الالكتروني على تدريس قواعد اللغة العربية ، ودراسة ميدانية حول دور التكنولوجيات الحديثة في ضياع هوية اللغة العربية بين الشباب العربي . ويشارك في هذا المؤتمر (25) باحثا وباحثة من المملكة الأردنية والجزائر والعراق وفلسطين وموريتانيا بالإضافة إلى ليبيا . وحضر افتتاح فعاليات المؤتمر رئيس جامعة الجبل الغربي الدكتور "مفتاح عمران " ، ووكيل جامعة الجبل الغربي للشؤون العلمية الدكتور "محمد مسعود قنان" ، وعميد كلية الآداب بغريان الدكتور " لطفي شتاوه " ، ورئيس قسم اللغة العربية بالكلية الأستاذ "سعيد الثابت" ، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور "خليفة عبد الله حسن" والرئيس الفخري للمؤتمر الأدبي الدولي الأستاذ الدكتور "محمد خليفة الأسود ، ورئيس اللجنة العلمية الدكتور "محمد مسعود جبران" .