تحت رعاية وزارة السياحة وبتنظيم مؤسسة نون الثقافية بالتنسيق مع وزارة الثقافة المصرية والاتحاد الأوروبي، تنطلق اليوم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية بمشاركة تسع عشرة دولة وحتى الخامس والعشرين من هذا الشهر.

يشارك فى المهرجان الذي يتواصل حتى الخامس والعشرين من هذا الشهر ، دول أوروبية من بينها ألمانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا وسويسرا وصربيا وفنلندا وإسبانيا والدنمارك والسويد والنرويج ، بالإضافة إلى مصر. ويعرض في حفل الافتتاح فيلم "لامؤاخذة" للمخرج عمرو سلامة في عرضه العالمي الأول.

يعرض في المهرجان أيضا الفيلم المصري "أسرار عائلية" الذي واجه مشكلات رقابية عديدة قبل عرضه بسبب تناوله لأزمة المثليين في مصر، كما يعرض خلال المهرجان الفيلم المصري "فتاة المصنع" للمخرج محمد خان والحائز على جائزة النقاد الدوليين في مهرجان دبي بدورته السابقة، ويعرض كذلك خلال المهرجان الفيلم المصري "فيلا 69" الحائز على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم عربي في مهرجان أبو ظبي بدورته الماضية.

جدير بالذكر أن المهرجان قد خصص قسما خاصا لكلاسيكيات السينما المصرية يعرض من خلاله بعض الأفلام التي أثرت في عشاق السينما على مدار تاريخها، ومن بين هذه الأفلام "شيء من الخوف" و"المومياء" و"الطوق والأسورة" و"وقائع الزمن الضائع محمد بيومى".