انطلقت صباح اليوم الاثنين بمسرح صندوق التضامن الاجتماعي بمدينة أجدابيا، فعاليات المؤتمر العلمي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة بالمناطق الجافة وشبة الجافة لسنة 2018، بتنظيم وﺇﺷﺮﺍﻑ جامعة أجدابيا، وبرعاية المؤسسة الوطنية للنفط.

وحضر مراسم الافتتاح وزير التربية والتعليم بالحكومة الليبية الموقتة و رئيس جامعة أجدابيا وعدد من عمدا الكليات بالإضافة إلى وكيل ديوان بلدي أجدابيا ورئيس إدارة جهاز النهر الصناعي و مندوب عن المؤسسة الوطنية للنفط وعدد من الباحثين والأساتذة المشاركين بورقات بحثية إلى جانب عدد من وسائل الإعلام.

وافتتح الحفل بعدد من الكلمات كان من أبرزها كلمة رئيس المؤتمر و جامعة اجدبيا، الدكتور موسى المقريف التي رحب فيها بالحضور من ضيوف ومشاركين بالمؤتمر، كما عبر عن "سعادته واعتزازه  لاحتضان مدينة اجدابيا وجامعتها هذا المحفل العلمي في دورة الخامسة رغم كل الضروف التي تمر بها البلاد والتي زادت من أسرارهم على إقامة هذه الدورة للسنة الخامسة على التوالي".

كما أشاد "المقريف" بدور الجهات الراعية والداعمة  للمؤتمر والمتمثلة في الموسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها، كما جدد "المقريف" سعادته بتجدد اللقاء مع البحاث والأكاديميين من خلال مشاركتهم بالمؤتمر العلمي للبيئة الذي تنظمة جامعة اجدابيا، مما يساهم ذلك في تبادل المعلومات والخبرات، كما يساهم في رفع العملية العلمية والبحثية.

كما أكد " المقريف" ثقته في البحاث المشاركين وخبراتهم العلمية الواسعة التي ستساهم في صدور توصيات في ختام المؤتمر، تكون بحجم المسئوولية الملقاة على عاتقهم جميعاً، واختتم " المقريف" كلمته  بتوجيه الشكر إلى كافة الضيوف والمشاركين وجميع لجان المؤتمر.  
 
بعدها تم عرض فيديو توضيحي قصير حول المؤتمر العلمي للبيئة والتنمية المستدامة بللمناطق الجافة وشبة الجافة أجدابيا. ثم بعد ذلك، قامت إدارة جامعة اجدابيا، بتقديم درع خاص، لوزير التربية والتعليم بالحكومة المؤقتة - فوزي بومريز- تكريماً على مجهوداته.


وقال رئيس اللجنة التحضيرية بالمؤتمر - صالح خليل الشيخي - في تصريح خاص لـ" بوابة افريقيا الاخبارية "، ان "عدد الورقات البحثية المشاركة في المؤتمر العلمي في دورته الخامسة وصل الى 130 ورقة ، قدمها عدد من المهندسين و البحاث والأكاديميين من مختلف الجامعات والمعاهد بالمدن والمناطق الليبية، منها : جامعة اجدابيا ، جامعة بنغازي، جامعة سرت ، الجامعة الاسمرية بزليتن ، جامعة عمر المختار بالبيضاء وجامعة طرابلس وجامعة بني وليد ، وجامعة النجم الساطع بالبريقة بالإضافة إلى عدد اخر من الجامعات والمعاهد والشركات النفطية ".

وتابع الشيخي أن " إدارة المؤتمر، قامت بطباعة الكتاب الخاص بالمؤتمر العلمي للبيئة والتنمية المستدامة  الخامس لسنة 2018، وقد تضمن جميع الورقات البحثية المشاركة في المؤتمر، وقد تحصل الكتاب على رقم دولي ومحلي في دار الكتب الوطنية ببنغازي".

أوضح الشيخي أن " المحاور العلمية التي تم اختيارها لهذه الدورة،  تدور حول  تدهور الموارد الطبيعية ، التلوث النفطي، التقنيات المستخدمة في معالجة التلوث، التنوع الحيوي، اقتصاديات البيئة، التنمية المستدامة، الطاقات المتجددة والبديلة، الإعلام والتوعية البيئية، التشريعات والقوانين البيئية المحلية والاتفاقيات الدولية والشريعة الاسلامية ".

هذا ويشار إلى أن المؤتمر العلمي للبيئة والتنمية المستدامة في المناطق الجافة وشبة الجافة في دورته الخامسة، ستستمر فعالياته لمدة يومين متواصلين 24- 25 سبتمبر الحالي.