انطلقت اليوم الأربعاء في تونس دورة تدريبية من طرف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية حول نظم المعلومات الجغرافية (GIS). 

وقال بيان صادر عن البرنامج إن الدورة التي تدوم 10 أيام "تستهدف 18 موظفاً من مختلف فروع المصلحة بليبيا وممثل عن كل من بلدية بنغازي وأوباري والكفرة وسبها وسرت وجنزور".

وأكدت ندى الحسن، كبير مستشاري برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بمكتب تونس وليبيا "التزام كل من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات ومصلحة التخطيط العمراني بليبيا بعلى مواصلة شراكتهما من أجل تحسين المعرفة والتنفيذ فيما يتعلق بالتخطيط الحضري المستدام".

وأضافت ندى أنه "من خلال هذا المشروع لبناء القدرات، سيتمكن المتخصصين الحضريين من صياغة تحاليل على المستوى الوطني والمحلي، متعددة القطاعات وقائمة على بيانات جغرافية دقيقة، بهدف التخطيط لإعادة إعمار ليبيا ضمن خطة التنمية المستدامة 2030".

وقال البيان إن الدورة التدريبية التي تقام حاليا في تونس تعتبر "جزء من مشروع التنمية المؤسساتية وبناء القدرات الذي يهدف إلى تعزيز القدرات الفنية الوطنية في التخطيط والتنمية الحضرية والمساهمة في جهود الأمم المتحدة المستمرة لدعم تحقيق الاستقرار الوطني بليبيا".

وجاء في البيان أن الدورة "ستضع المشاركون المهارات الأكاديمية والخبرات التقنية المكتسبة قيد التنفيذ من خلال تقييم ومتابعة مناطق عشوائية بست بلديات".