أعلنت وزارة الصحة انطلاق البرنامج الوطني للرعاية الصحية الشاملة وإطلاق منظومة الرقم الصحي الذي ينظمه المركز الوطني لتطوير النظام الصحي.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية أن مدير عام المركز الوطني لتطوير النظام الصحي عادل الديب، قدم خلال حفل إشهار البرنامج الوطني للرعاية الصحية الشاملة عرضًا تقديميًا حول مشروع الرعاية الصحية الشاملة الذي بدأ بأول نموذج تطبيقي للتحول الرقمي داخل بلدية أبوسليم.

واستعرض مدير عام المركز الوطني لتطوير النظام الصحي عمل منظومة الرقم الصحي التي تقدم نهجاً شاملاً للرعاية الصحية من خلال توفير كافة سبل الراحة للمريض مع تقديم أجود الخدمات وذلك بتطبيق برنامج التردد والإحالة.

ويركز مشروع الرعاية الصحية الشاملة بالمراكز الصحية على تشخيص الحالة وتقديم العلاج عن طريق طبيب أسرة متخصص ومتابعة الحالات المرضية للأمراض المزمنة والنفسية وغيرها، وإحالة الحالات التي تحتاج إلى خدمة طبية علاجية غير متوفرة بمركز الخدمة والتواصل ومتابعة الحالة مع الجهة التي أُحيلت لها الحالة.

ويهدف مشروع الرعاية الصحية الشاملة إلى الارتقاء بالنظام الصحي وتوفير منظومة صحية متطورة ومتكاملة، تعزّز صحة الفرد والمجتمع وتقدم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية الآمنة والشاملة بعدالة وجودة وكفاءة.

ويؤدي مشروع الرعاية الصحية الشاملة للوصول إلى التحول الرقمي في مجال الرعاية الصحية وتطبيق الملف الصحي الإلكتروني، وصحة الأسرة، وتفعيل نظام الإحالة من مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى المستشفيات، والتركيز بشكل أكبر على دعم برامج الرعاية الصحية الأولية التي توفر خدمات التطعيمات والصحة الإنجابية وتوفر الأدوية للأمراض المزمنة، والتوعية الصحية المجتمعية، والصحة المدرسية، والصحة النفسية، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.