دعا نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد بن حلي المشاركين في اجتماع كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى الدورة العادية ال 27 للقمة إلى ابتكار آليات فاعلة قادرة على مواكبة التغيرات الدولية الجارية خاصة فيما يتعلق بموضوع التنمية المستدامة 2030 باعتبار الوطن العربي أحد الشركاء الأساسيين في بلورة أهدافها وتنفيذها.

وقال بن حلي في كلمة افتتح بها الاجتماع اليوم"الاثنين" إن هذا اللقاء ينعقد لبحث الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية المطروحة على جدول أعمال القمة باعتبارها مواضيع ذات أهمية قصوى في أجندة العمل العربي المشترك بما تمثله من أبعاد علمية وتطبيقية للتكامل العربي .

وقال إن المواطن العربي ينبغي أن يلمس آثار هذه الأبعاد حيث يدعم تنفيذ هذه المشروعات الثقة في منظومة العمل العربي المشترك ويعكس مصداقية الجهود الحثيثة المبذولة في هذا الشأن وإن كانت القضايا الاقتصادية تتطلب وقتا وزمنا ربما أطول لإ نجازها على حد تعبيره.

وأشار نائب الأمين العام للجامعة العربية إلى أن المواطن العربي ينبغي أن يلمس آثار هذه الأبعاد التي من شأنها أن تعزز الثقة في منظومة العمل العربي المشترك وتعكس مصداقية الجهود الحثيثة المبذولة في هذا الشأن .

وأثنى السيد بن حلي على الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز كما شكر الحكومة والشعب الموريتانيين على الإعداد الجيد لهذه القمة والاستعداد لها في وقت قياسي مما يستحق الإشادة والتنويه.

ويتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع ثمانية بنود، تتعلق بتقرير الأمين العام وورقة العمل الخاصة بدمج القمة العربية التنموية الاقتصادية مع القمة العربية العادية، وموضوع تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي المشترك، وموضوع منطقة التجارة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، وإنشاء آلية لتنفيذ مبادرة رئيس جمهورية السودان الخاصة بالاستثمار الزراعي في السودان، للمساهمة في سد الفجوة الغذائية والإستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار.

ويتعلق البند الأخير بقرار مجلس وزراء الصحة العرب بشأن مشروع إقامة المركز العربي للأبحاث الطبية والعملية والمركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة المكتسبة السيدا.