قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 انخفض أمس الثلاثاء بنسبة 1.8 % ليصل إلى 74.28 دولارا للبرميل، وذلك مقارنة بـ 75.70 دولارا للبرميل يوم الإثنين الماضي، في الوقت الذى وصل فيه سعر خام برنت إلى 80.10 دولارا للبرميل اليوم.

وأظهرت بيانات اطلع عليها مراسل الأناضول، أن سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 يناير/ كانون الثاني، انخفض بـ 0.03 دولارا، إلى 78.30 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 11:55 (تغ) اليوم الأربعاء.

وتترقب أسواق النفط العالمية، لنتائج اجتماع أوبك الذى يضم وزراء النفط في الدول الأعضاء بها المقرر عقده غدا في فيينا، تزامنا مع تصريحات روسية وسعودية تشكك في احتمال اتخاذ المنظمة قرار بخفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وقال وزير النفط السعودي، على النعيمى إنه يتوقع أن تستقر سوق النفط من تلقاء نفسها في نهاية المطاف، في حين شكك وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في احتمال اتخاذ أوبك قرار بخفض إنتاج النفط في اجتماعها وفقا لما نقلته وسائل إعلام غربية.

وقال وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف إن بلاده تتوقع أن يتراوح سعر برميل النفط بين 80 و 90 دولارا للبرميل على المدى المتوسط والطويل وفقا لتصريحات صحفية.

وروسيا ليست عضو في أوبك ولكنها واحدة من أكبر 3 دول منتجة للنفط على مستوى العالم.

وقالت أوبك الإثنين الماضى، إن متوسط سعر سلتها من النفط، خلال الأسبوع المنتهى في 21 نوفمبر / تشرين الثاني، انخفض إلى 74.35 دولارا للبرميل، بنسبة 2.6 %، مقارنة بالأسبوع السابق المنتهى في 14 نوفمبر، حيث بلغ سعر برميل أوبك 76.37 دولارا.

وأضافت أن متوسط سعر سلة أوبك من النفط بلغ 76.53 دولارا للبرميل، خلال نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، في حين بلغ متوسط سعر سلة أوبك من النفط في أكتوبر / تشرين الأول 85.06 دولارا للبرميل.

وتشمل سلة أوبك المرجعية الجديدة 12 نوعا من الخام، وهي خام صحارى الجزائري، وجيراسول الانغولي، واورينت الاكوادوري، والخام الايراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري الخفيف، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري الفنزويلي.

واتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الإثني عشر بمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، في الحادي عشر من يونيو / حزيران الماضي، على إبقاء سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.\