قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الإثنين، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 انخفض الجمعة الماضية بنسبة 3.05 % ليصل إلى 58.65 دولارا للبرميل، وذلك مقارنة بـ 60.50 دولارا للبرميل يوم الخميس الماضي، فيما ارتفع سعر خام برنت إلى 62.60 دولارا للبرميل.

وأظهرت بيانات اطلع عليها مراسل الأناضول ارتفاع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 يناير/ كانون الثاني، بـ 0.75 دولارا، إلى 62.60 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 13:41 (تغ) اليوم الإثنين، بعد أن وصل خلال تداولات اليوم إلى مستوى 60 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى في 5 سنوات تقريبا، بعد تقلبات في السوق العالمي بسبب اضطرابات الأوضاع في ليبيا، ودفاع عدد من أعضاء أوبك عن قرار المنظمة بعدم تخفيض سقف الإنتاج.

وتتراجع أسعار النفط بوتيرة متصاعدة منذ قرار أوبك أواخر الشهر الماضي بالإبقاء على سقف الإنتاج دون تغيير عند 30 مليون برميل. وهبط خام برنت نحو 10.45 % على مدار الأسبوع الماضي.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام تكساس الوسيط إلى 58.03 دولارا للبرميل بارتفاع 0.22 دولارا للبرميل وذلك فى الساعة 13:51 (تغ) اليوم الإثنين.

وهبط خام برنت نحو 10.45 % على مدار الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول بوزارة النفط الليبية اليوم الإثنين إن إنتاج بلاده من النفط تراجع إلي 550 ألف برميل يوميا، وذلك مقارنة بمستواه نهاية الأسبوع الماضي عند 800 ألف برميل يوميا.

وأضاف المسؤول في تصريحات لوكالة الأناضول أن سبب تراجع الإنتاج هو توقف العمل في ميناء السدرة النفطي عن التصدير بسبب الاشتباكات المُسلحة بالقرب منه، ويبلغ إجمالي ما يجرى تصديره عبر الميناء يوميا 300 ألف برميل.

وفرضت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا ومقرها طرابلس يوم أمس الأحد حالة القوة القاهرة على مينائي السدرة ورأس لأنوف وهما أكبر ميناءين لتصدير النفط في البلاد.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إن أوبك لن تخفض إنتاجها لدعم الأسعار حتى لو وصلت أسعار النفط إلى 40 دولارا للبرميل.

وأضاف المزروعي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام غربية، أن أوبك لن تغير بشكل فورى قرارها الذى اتخذته المنظمة في 27 نوفمبر / تشرين الثاني بالإبقاء على إجمالي إنتاج الدول الأعضاء عند 30 مليون برميل.

واستبعد المزروعى عقد اجتماع طارئ لأوبك لبحث انخفاض الأسعار مؤكدا أن السوق سوف يستقر ذاتيا.

وفى يوم الجمعة خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط عالميا بمقدار 230 ألف برميل يوميا ليصل حجم الطلب إلى 93.3 مليون برميل يوميا في 2015.

وقالت أوبك اليوم الإثنين، إن متوسط سعر سلتها من النفط، خلال الأسبوع المنتهى في 12 ديسمبر / كانون الأول، انخفض إلى 61.32 دولارا للبرميل، بنسبة 8 %، مقارنة بالأسبوع السابق المنتهى في 5 ديسمبر، حيث بلغ سعر برميل أوبك 66.69 دولارا.

وأضافت في بيان منفصل حصلت وكالة الأناضول على نسخه منه أن متوسط سعر سلة أوبك من النفط بلغ 64.01 دولارا للبرميل، خلال ديسمبر الجاري، في حين بلغ متوسط سعر سلة أوبك من النفط في نوفمبر / تشرين الثانى الماضي 75.57 دولارا للبرميل.

وتشمل سلة أوبك المرجعية الجديدة 12 نوعا من الخام، وهي خام صحارى الجزائري، وجيراسول الانغولي، واورينت الاكوادوري، والخام الايراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري الخفيف، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري الفنزويلي.