دعت مفوضية البنية التحتية في اللجنة الأقتصادية لأفريقيا، إلى ضرورة تعزيز البنية التحتية  لمشروعات النقل في أفريقيا.

وقال سوتري قترا رئيس مفوضية البنية التحتية في اللجنة الأقتصادية لأفريقيا"سوتري قترا"، إن معدلات تنفيذ مشروعات البنية التحتية في أفريقيا خلال العام 2014 لم تكن مشجعة،لأنها لن تساعد في تسريع التكامل للسوق القاري الذي تخطط له اللجنة الاقتصادية الأفريقية في أفريقيا.

وأضاف قترا، اليوم الخميس، في منتدى البنية التحتية للنقل الذي تنظمه اللجنة الأفقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة؛ علي مدار 3 أيام، أن معدلات تنفيذ مشروعات البنية التحتية  لشبطة الطرق السريعة في أفريقيا متدنية، بسبب نقص التمويل، وعدم كفاية الدعم السياسي، ومحدودية القدرة الفنية والإدارات المؤسسية. إلى جانب افتقار معظم المشاريع للتقييم الجيد بسبب انعدام القدرات الوطنية.

وشبكة الطرق السريعة عبر أفريقيا، هي 9 طرق سريعة في أفريقيا، بطول 56.68 ألف كيلو متر، خطط  إنشائها ويمول تنفيذها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (اللجنة الاقتصادية لأفريقيا)، بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقى، والاتحاد الافريقى بالتعاون مع المجتمعات الدولية والإقليمية، بهدف تعزيز التجارة وتخفيف حدة الفقر في أفريقيا

وقال جيتاجو منغستي وزير الدولة بوزارة النقل الإثيوبية، في كلمته بالمنتدي، إن نقص التمويل وعدم وجود الكادر المؤهل أدي إلى تأخير التطورات في البنية التحتية القارية والإقليمية، مشيرة إلى أن إثيوبيا تمول  77% من مشاريع البنية التحتية  من اعتمادها الذاتي.

ويشارك في منتدى البنية التحتية للنقل، كارلوس لويس رئيس اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، وممثلين من وحدة النقل وتفعيل مشروع النقل ووكالات النقل والمجموعات الاقتصادية الإقليمية ومفوضية الاتحاد الأفريقي وإدارات المرور والنقل وشركاء التنمية والمنظمات الدولية.