قال اللواء كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، والمشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة، إن نواتج أعمال الحفر الجاف بالمشروع بلغت نحو 142 مليون متر مكعب من الرمال، وذلك بعد مرور 120 يوما (4 شهور) على انطلاق المشروع، لتمثل 78.8% من نواتج أعمال الحفر الجاف، والتي من المقرر أن يبلغ اجماليها 180 مليون متر مكعب ومن المفترض الانتهاء منها خلال 6 شهور من انطلاق المشروع.

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الهندسية بالقوت المسلحة بالإسماعيلية اليوم الخميس، أن أعمال الحفر تمت بمشاركة 83 شركة بنحو 4250 معدة، بإجمالي عمالة بلغ 22 ألف ما بين مهندسين وفنيين وعمال.

وقال الوزير: "الأسبقية (المرحلة) الثانية من أعمال الحفر الجاف من المقرر البدء فيها في يناير / كانون الثاني المقبل، والتي تتضمن أعمال التوسعة في تفريعة البلاح الغربية، والمقدر إجمالي نواتج أعمال الحفر فيها بحوالي 70 مليون متر مكعب من الرمال".

وأعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في 5 أغسطس/ آب الماضي، إشارة بدء تنفيذ مشروع " قناة السويس الجديدة"، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي جزء من الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كيلومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة، بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه (8.4 مليار دولار).

وتصل نواتج أعمال الحفر الجاف والتكريك في المشروع، إلى نحو نصف مليار متر مكعب من الرمال، منها 260 مليون متر مكعب نواتج أعمال الحفر الجاف، والباقي نواتج أعمال التكريك.

وأعمال التكريك هي أعمال تعميق وتوسعة بعد عمليات الحفر الجاف، وتهدف إلى زيادة أعماق الحفر بعد الوصول إلى التربة الرطبة.

وقال الوزير إن نواتج أعمال الحفر الجاف في المشروع من المنتظر أن تقل عن معدلاتها المقدرة سابقا، والبالغة نحو 258 مليون متر مكعب من الرمال، وذلك عقب إلغاء إقامة ميناء لوجيتسي على القناة الجديدة بعدما أكدت الدراسات أن جدواه محدوده، والاكتفاء بإقامة ميناء لليخوت.

وذكر أنه من المقرر ضم مشروع إقامة الميناء اللوجيتسي ضمن مشروع محور قناة السويس وليس ضمن مشروع حفر القناة الجديدة.

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث "الإسماعيلية" و"السويس" و"بورسعيد"، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء (شرق مصر)، وفاز تحالف بحريني مصري بإنشاء المخطط العام للإقليم، ومن المقرر أن يستغرق تصميمه نحو 6 أشهر.

وأشار الوزير إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أتمت المخطط العام لمشروع مدينة الاسماعيلية الجديدة والمقرر إقامتها على مساحة 2157 فدان شرق قناة السويس الجديدة، بطول 11.2 كيلو متر لتضم 57.674 ألف وحدة سكنية .

وقال إن أعمال تطوير وتوسعة الطرق الطولية والعرضية شرق القناة الجديدة مستمر، وأنه تم البدء فى شق طريق دولى يربط مباشرة بين الإسماعيلية والعوجة (شرق سيناء).