تعرض النائب بالبرلمان البريطاني وعضو حزب المحافظين البارز جاكوب ريس موج لانتقادات واسعة بعدما أصدر تصريحات عنصرية ضد ليبيا.

وجاءت تصريحات النائب المعروف بتأييده لخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي خلال مسيرة داعمة لخروج بلاده من التكتل الاوروبي أثناء انعقاد لمؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة برمنجهام مساء أمس الأحد.

وأدين جاكوب بسبب تصريحاته "العنصرية" التي وصفت بأنها حماقة "على أسلوب بوريس جونسون" –وزير خارجية بريطانيا السابق- وفقا لما أوردته صحيفة ديلي ستارالبريطانية.

وكان جاكوب يسخر من عبارة "تصويت الناس" - الاسم الشائع لاستفتاء الثاني حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - الذي قال إنه بدا مستبدًا.

وأضاف جاكوب  "جميع الدول الأقل اهتمامًا بشعوبها تطلق على نفسها اسم" الشعبية "، أليس كذلك؟.

وتابع النائب البريطاني "إذن جمهورية الصين الشعبية؟ أوه هذه شيوعية، مضيفا "وكانت جمهورية .... الشعبية  أو ما شابه ذلك في ليبيا ، هكذا كانت تدعى عندما كان العقيد القذافي هو المسؤول".

ورد عليه  النائب عن حزب العمال البريطاني أليكس سوبيل قائلا "عزيزي جاكوب ريس موج ، محاولتك الأولى في الدبلوماسية العالمية فشلت وحوت على بعض العنصرية"، وتساءل متعجبا  "هل حصلت أنت وبوريس جونسون على نفس معلم الجغرافيا في كلية إيتون!".

وقالت العضوة البارزة بحزب الديمقراطيين الأحرار كريستين جاردين  "هذا النوع من التصريحات أصبح شائعًا للغاية من قبل أنصار الخروج من الاتحاد الأوروبي ، وهو يأتي كما هو الحال في تصريحات بوريس الأخيرة حول البرقع".