انتقد فريدريك تيريز رئيس رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم،  قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالسماح للاعبات بارتداء الحجاب اثناء المباريات، لأنه يعتبر هذا الأمر بمثابة "ازدراء" للمرأة.

وفي مقابلة نشرتها اليوم صحيفة (لو فيجارو) الفرنسية، قال تيريز إن "كرامة المرأة يجب ألا تسمح بأخذ الموافقة الدولية على ما هو علامة خارجية على إخضاع الرجل لها، فبهذا القرار نحن نقوم بإزدراء المرأة".

جاءت تصريحات تيريز بعد أن صدق مجلس اتحاد كرة القدم (إيفاب)، الهيئة التابعة للفيفا والمسؤولة عن سن قوانين ولوائح اللعبة، أول أمس على السماح بارتداء الحجاب في حال اللاعبات والعمامة بالنسبة للاعبين في المنافسات الدولية، وهو ما اعترض عليه الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نظرا لتعارضه مع المبادئ الدستورية والتشريعية العلمانية التي تطبقها فرنسا.

وقال تيريز إن "الرياضة وسيلة للتعايش السلمي، خارج النزاعات السياسية أو الدينية"، مضيفا أن المادة الخامسة من الميثاق الأوليمبي تحظر "أي رسالة،أو توقيع أو تسجيل ذات طابع سياسي أو ديني"، مشددا على أن "الحجاب علامة دينية وليست ثقافية".

وأشار إلى الأنظمة الملكية العربية في دول الخليج وراء هذا القرار حيث يصب قرار الفيفا في صالح كأس العالم الذي سيقام في قطر 2022.

كما أعرب تيريز عن أسفه حيال (إيفاب) التي درست هذا القرار خلال عامين فقط على الرغم من "كونها هيئة محافظة عارضت منذ 20 عاما إدخال الفيديو في كرة القدم".

وكان الاتحاد الفرنسي قد اكد في بيانه على أنه "سيواصل منع أي إشارة دينية أو عقائدية" بالملاعب، وفقا للمبادئ الدستورية والتشريعية العلمانية التي تسود فرنسا