أعلنت وزارة الصحة انتخاب وزير الصحة علي الزناتي رئيساً للجنة الإقليمية 68 لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الصحة أن الزناتي يشارك في أعمال الدورة الـ68 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والمنعقدة بالمكتب الإقليمي في القاهرة، ممثلًا عن ليبيا، التي ترأس اجتماعات اللجنة الإقليمية لأول مرة.

وتنعقد الدورة إلكترونيًّا للعام الثاني على التوالي، خلال الفترة من 11 إلى 14 أكتوبر 2021، بحضور وزراء الصحة وممثلون من بلدان إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الاثنين والعشرين، إلى جانب المنظمات الشريكة والمجتمع المدني، لمناقشة قضايا الصحة العامة ذات الأولوية.

وتحدّث أمس الاثنين خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ68، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور "تيدروس أدحانوم غيبريسوس"، والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور "أحمد بن سالم المنظري"، ووزيرة الصحة والسكان في مصر الدكتورة "هالة زايد".

وتناقش اللجنة الإقليمية مجموعة من القضايا الرئيسية ذات الأولوية في مجال الصحة العامة، منها التأهب لحالات الطوارئ الصحية ومواجهتها، والترصد المتكامل للأمراض، وبناء مجتمعات قادرة على الصمود، وتزايد وباء السكري، مع شغل تأثير جائحة كوفيد-19 لموقعٍ بارزٍ على جدول الأعمال.

وسيطلع أيضًا الممثلون في اللجنة الإقليمية على التقدُّم المُحرَز في مجال تغير المناخ، ومكافحة التبغ، وتنفيذ اللوائح الصحية الدولية، وصحة الأمهات والحديثي الولادة والأطفال والمراهقين، والرعاية في المستشفيات، وتنمية قدرة المؤسسات الوطنية على رسم السياسات المستنيرة بالبيِّنات في مجال الصحة، وتنفيذ الإعلان السياسي الصادر عن الاجتماع الثالث الرفيع المستوى للجمعية العامة بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، والصحة النفسية، والاستجابة الصحية العامة لتعاطي المواد.

وتتولى اللجان الإقليمية تنظيم أعمال المنظمة على المستوى الإقليمي، وتُعقَد اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط كل عام في شهر أكتوبر، ويحضرها جميع بلدان الإقليم لصياغة السياسات، والإشراف على البرامج الإقليمية، والاستماع إلى التقارير المرحلية، والنظر في المبادرات الجديدة ومراجعتها وإقرارها، فضلًا  عن اعتماد القرارات، وتتولى اللجنة اتخاذ مقررات إجرائية يسترشد بها أعمال المكتب الإقليمي والمكاتب القُطرية للعام القادم.