أعلنت منظمة اليونيسف بليبيا أن ألمانيا قدمت منحة تمويلية بقيمة 205 مليون يورو لتعزيز تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية في 12 بلدية بليبيا.

وأوضحت اليونيسف في بيان لها أن ذلك يأتي ضمن مشروع "تعزيز تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية في ليبيا" الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالنيابة عن الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية. 

ويَرمي المشروع إلى بناء قدرات نظام الرعاية الصحية الأولية في ليبيا ويستهدف الوصول إلى ما يُقارب 175,000 شخص، من بينهم 35,000 من الأطفال الأكثر احتياجاً و14,000 امرأة حامل ومرضعة، وسيسهم في تعزيز الوصول إلى الخدمات وتقديم التدريب لقرابة 260 شخص من العاملين في مجال الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تجهيز المرافق وتطبيق نظام التتبع الإلكتروني للقاحات وتشجيع المبادرات الصحية المجتمعية ضمن سبع بلديات.

وجاء هذا التمويل استجابًة لتبعات الوضع السياسي المُتزعزع والنزاعات المسلحة وجائحة كوفيد-19، فضلًا عن  الصدمات الاقتصادية التي شكّلت ضغطًا كبيرًا على البنية التحتية الصحية في ليبيا.

وأعربت يونيسف ليبيا عن امتنانها للحكومة الألمانية مُمثلةً بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي لدعمها برامج صحة وتغذية الأم وحديثي الولادة والأطفال الصغار في ليبيا، حيث سيتم توجيه هذه المساهمة نحو برنامجين من البرامج الأكثر أهمية بالنسبة لليونيسف وذلك بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة الليبية. 

وأكد مُمثل اليونيسف ميكيلي سيرفادي أن "نظام الرعاية الصحية الأولية يُشكل العمود الفقري لقطاع الخدمات الصحية بأكمله؛ بما يضمن تقديم الخدمات الصحية الأساسية لمئات الآلاف من الأمهات والأطفال يومياً، بمن فيهم الأطفال حديثي الولادة، مُشيراً إلى أن هذا الدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي يؤكد على ضرورة تعزيز حجم الاستثمار في مجال الصحة الأولية".

وأوضحت اليونيسف أن برنامج الرعاية الصحية الأولية التابع لليونيسف أحرز تقدمًا كبيرًا حتى الآن؛ حيث عمل على تحديد مجموعة من حُزم الخدمات الشاملة، كما أسهم في تعزيز نظام المعلومات الصحية المناطقية، فضلًا عن تجهيز العديد من المرافق الصحية باللوازم الأساسية كما قدم البرنامج الكثير من الدعم في المسائل المتعلقة باللقاحات ضد فيروس كوفيد-19 والتحصينات الروتينية وفحوصات التغذية؛ الأمر الذي عزز من النتائج الصحية ككل.

وخلال عام 2023 فقط تمكنت اليونيسف، من تقديم خدمات وإمدادات الرعاية الصحية الأولية إلى ما يُقارب 375,000 شخص.

وأشارت اليونيسف إلى أن ألمانيا تدعم برنامج ثاني يأتي استجابةً للدمار الذي خلّفه إعصار دانيال في شرق ليبيا، ويهدف من خلال تمويل يُقدر بـ 475.000 يورو من جانب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي؛ إلى تقديم المساعدة السريعة في أعقاب الفيضانات. 

وتركز هذه المبادرة، التي تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة الصحة الليبية، على عملية التعافي على المدى متوسط الأجل؛ حيث تسعى لاستعادة الأنظمة الصحية وتعزيزها في المناطق المُتضررة. 

ولفتت اليونيسف إلى أن هذا التمويل سيُتيح إعادة تأهيل ثلاثة مراكز صحية في كل من شحات والبيضاء وبنغازي، كما سيوفر التدريب اللازم لقرابة 175 شخص من العاملين في مجال الرعاية الصحية (بما في ذلك التدريب على مهارات الاستجابة لحالات الطوارئ). 

وسينتفع ما يُقارب 45.000 طفل وامرأة في المُجمل من الخدمات الصحية التي سيتم إعادة تفعيلها، كما سيشارك قرابة 75.000 فرد من أفراد المجتمع في هذه المبادرة المجتمعية للنهوض بالقطاع الصحي.