قال وزير الدفاع الياباني، إيتسونوري أونوديرا، أمس الثلاثاء، إن بلاده طالبت روسيا  بالحد من أنشطتها العسكرية على سلسلة من الجزر المتنازع عليها في المحيط الهادي، بعدما عززت موسكو من قواتها هناك ردًا على ما تراه تهديدًا محتملًا.

ونقلت قناة (يورونيوز) الأوروبية عن وزير الدفاع الياباني أونوديرا قوله، بعد لقاء جمعه مع نظيره الروسي سيرجي شويجو في العاصمة الروسية موسكو، "طالبنا الجانب الروسي باتخاذ إجراءات محددة لأن روسيا  تقوم بحشد قواتها العسكرية على الجزر الشمالية الأربع".

وأشار أونوديرا إلى أن قواعد الدفاع الصاروخي الباليستية من طراز "أيجيس" الأرضية موجهة فقط للدفاع عن اليابان ولا تشكل أي تهديد لروسيا.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، وصف أمس الثلاثاء محادثاته مع نظيره الياباني بالإيجابية، مشيرًا إلى أنها ركزت على التعاون العسكري بين البلدين.

وقال شويجو، في ملاحظات افتتاحية للمحادثات الرباعية (2+2) بين روسيا  واليابان في موسكو، "اليوم، ناقشنا بشكل جوهري مع وزير الدفاع الياباني محاور التعاون العسكري، كما تشاركنا تقييماتنا حول الوضع الإقليمي، وكان الحوار صريحا ومفتوحا".

ونبه شويجو إلى أن المحادثات بين وزارات الخارجية والدفاع الروسية واليابانية تضطلع بدور هام في ضمان الأمن والاستقرار بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

يُشار إلى أن النزاع القائم بين اليابان وروسيا يدور حول عدد من الجزر الواقعة في المحيط الهادي والتي تطلق عليها موسكو جزر الكوريل، بينما تسميها اليابان "الأراضي الشمالية". وقام الاتحاد السوفيتي السابق بالسيطرة على هذه الجزر من اليابان خلال نهاية الحرب العالمية الثانية.