قال السفير الياباني في نيجيريا، ريوشي شوجي، إن اليابان تؤيد مساعي الحكومة النيجيرية لإنتاج السيارات محليا بكميات كبيرة بدلا من استيرادها من الخارج بأسعار مرتفعة.

وقال الدوبلوماسي الياباني ، خلال زيارة لإحدى الجامعات الخاصة، التي يملكها ميشيل أدي، مدير شركة «تويوتا نيجيريا» بولاية «أندو» بجنوب نيجيريا، إن اليابان مستعدة للعمل مع نيجيريا على تطوير التعليم الفني، الذي من شأنه أن يمهد الطريق أمام إنتاج السيارات بنيجيريا بكميات كبيرة.

وقال وزير التجارة والاستثمار النيجيري أوليسيجون أجانجا، إن نيجيريا تخطط لإنتاج السيارات بكميات كبيرة بالتعاون مع شركات يابانية وهندية وأمريكية متخصصة في صناعة السيارات، وذلك بهدف وقف الاستيراد، وإقامة مصانع لتشغيل الأيدي العاملة.

كان الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان أكد منذ أسابيع حرص بلاده على تطوير صناعة السيارات بهدف تصديرها إلى الدول الأخرى، وتوفير العملة الصعبة التي تنفق على استيرادها.

جاءت تصريحات «جوناثان» خلال لقاء له على هامش منتدى «دافوس» الاقتصادي مع المدير التنفيذي لشركة «نيسان موتورز» اليابانية كارلوس كوسن وممثلي الشركة بنيجيريا، حيث أشار الرئيس إلى أن تصنيع السيارات في نيجيريا، وتوفيرها بأسعار مناسبة، سيقلل عدد حوادث السير، وسيوفر العملة الصعبة.