أكدت الولايات المتحدة ونيجيريا أهمية تعاونهما لمكافحة الإرهاب مع إشادة واشنطن بالقيادة النيجيرية في مواجهة التحديات العالمية المشتركة.

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان صحفي عبر موقعه الإلكتروني، اليوم السبت ، خلال لقاء كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيرها النيجيري يمي أوسينباجو في واشنطن العاصمة لتأكيد الشراكة الاستراتيجية الثنائية الدائمة.

وجددت هاريس خلال الاجتماع التزام الإدارة الأمريكية بمعالجة أزمة الغذاء العالمية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة خصصت أكثر من 7 مليارات دولار في مجال الأمن الغذائي والمساعدات الإنسانية للدول الأفريقية منذ أكتوبر الماضي.

كما رحبت بالتزام نظيرها النيجيري بإجراء انتخابات حرة ونزيهة في عام 2023، مؤكدة أن تصويت عام 2023 المقبل سيكون معلمًا هامًا للديمقراطية في نيجيريا.

وأكد نائبة الرئيس الأمريكي دعم الولايات المتحدة القوي لعملية انتخابية موثوقة وشفافة وآمنة، بما في ذلك من خلال تعزيز الشراكة طويلة الأمد مع اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة والمجتمع المدني النيجيري وتخصيص 25 مليون دولار لدعم الانتخابات.

وأبلغت هاريس، أوسينباجو بأن الإدارة الأمريكية ستوفر مليوني دولار إضافية للمساعدة في دعم بيئة انتخابات أكثر أمانًا وأمانًا. كما توجهت بخالص الشكر لـ أوسينباجو على قيادة نيجيريا في العمل لعكس التراجع الديمقراطي الأخير في غرب إفريقيا.

ورحبت نائبة الرئيس الأمريكي بإطلاق حكومة نيجيريا مؤخرًا لخطة انتقال الطاقة الخاصة بها وتماشيًا مع استراتيجية الولايات المتحدة تجاه إفريقيا جنوب الصحراء، التزم المسؤولان بالعمل عن كثب لدعم أهداف نيجيريا في الوصول إلى الطاقة وأمن الطاقة إلى جانب تعزيز أهدافهما المناخية العالمية المشتركة.

كما ناقش الجانبان، بحسب البيان، التحديات الأمنية المعقدة التي تواجهها لنيجيريا وأكدا تعاونهما لمكافحة الإرهاب

وأشارت هاريس إلى أهمية تعزيز ثقة الشعب في مؤسسات إنفاذ القانون وسلطت الضوء على التزام إدارة بايدن بدعم إصلاح الشرطة ، ولتحقيق هذه الغاية، أبلغت نائب الرئيس الأمريكي أوسينباجو بأن واشنطن ستخصص 5 ملايين دولار إضافية لدعم إصلاح الشرطة والعدالة الجنائية في نيجيريا

كما ناقش الدبلوماسيان تدهور البيئة الأمنية في منطقة الساحل واتفقا على مواصلة العمل معا لمواجهة الإرهاب في المنطقة.

ودعماً للعلاقة الثنائية القوية، أطلعت هاريس نظيرها النيجيري بأن الإدارة الأمريكية تدرس الالتزام بما يصل إلى 627 مليون دولار كمساعدة ثنائية خلال العام المقبل، رهناً بموافقة الكونجرس.

وأفادا بأنها تتطلع هي وبايدن للترحيب بوفد نيجيريا في قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا المرتقبة في ديسمبر بواشنطن العاصمة.