وقعت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية اليوم الاربعاء بالرباط، اتفاقية مع الوكالة الفرنسية للتنمية( حكومية تعنى بمنح قروض لدول أخرى من أجل التنمية)، لمنح قرض للمغرب بقيمة 50 مليون يورو ( 64.5 مليون دولار)، بهدف تمويل الإستراتيجية المغربية في مجال التشغيل(برنامج لتحسين الكفاءات الشبابية وفرص دخولها لسوق العمل).

ووقع الاتفاقية الخاصة بهذا القرض، كلا من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية المغربي،  وآن بوغام، المديرة العامة للوكالة الفرنسية للتنمية، التي تقوم بأول زيارة عمل لها للمغرب منذ توليها الإدارة العامة للوكالة في شهر يونيو/حزيران الماضي.

وفي سياق متصل، أجرى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع المديرة العامة للوكالة الفرنسية للتنمية.

وتباحث الطرفان مختلف أوجه التعاون بين المملكة المغربية والوكالة الفرنسية للتنمية التي تعد شريكا تاريخيا للمغرب، في برماجه للتنمية في قطاعات الفلاحة ( الزراعة) والطاقة والمعادن والنقل والإسكان.

ويعد المغرب أول مستفيد من قروض الوكالة الفرنسية للتنمية، من بين 100 بلد،  إذ استفاد المغرب منذ انطلاق عمل الوكالة بالمغرب عام 1992، من تمويلات بلغت نحو 5.6 مليار يورو( 7.22 مليار دولار)

وتعد الوكالة الفرنسية للتنمية مؤسسة حكومية فرنسية، وتعد الوسيط الأساسي في خطة العمل الفرنسية لتقديم المساعدات الرسمية في مجال التنمية، وتمول هذه الوكالة المشروعات من أجل الرفع من النمو الاقتصادي والحد من الفقر .

(اليورو= 1.29 دولار )