قد يحدث السرطان بسبب الوراثة، حتى لدى الناس الذين يعيشون نمط حياة صحي تماما. لكن الخبراء يقدرون ان ما لا يقل عن ثلث حالات السرطان لدى البالغين ترتبط ارتباطا وثيقا بنمط الحياة. ما هي العادات التي وجد انها فعالة في الوقاية من السرطان؟

التدخين

وفقا لدراسات اجريت في الولايات المتحدة، فان سرطان الرئة   يقتل عدد من الناس اكثر من اي نوع من انواع السرطان ويشمل 28 ٪ من مجموع الوفيات الناجمة عن السرطان (حوالي 160،000 شخص سنويا).

الغالبية العظمى من هذه الوفيات ناتجة عن سرطان الرئة الذي سببه التدخين. بالاضافة الى ذلك، فالتدخين يرتبط بالعديد من انواع السرطانات الاخرى، ويشكل 30 ٪ من مجموع الوفيات الناجمة عن السرطان بشكل عام. اما عربيا فيعتبر سرطان الرئة السرطان الاكثر بين الرجال  ، بسبب انتشار التدخين في الاماكن العامة. (اليكم خارطة انتشار سرطان الرئة في الوطن العربي). لذا فالامتناع عن التدخين   له دور اساسي في الوقاية من السرطان!

الوزن الزائد

يعتبر  الوزن الزائد  عامل خطر رئيسي لمرض السرطان. فهو مسئول عن 14 ٪ من الوفيات بسبب هذا المرض، ولاكثر من - 3 ٪ من حالات السرطان الجديدة كل عام.

في عام 2007، اصدر المعهد الامريكي لابحاث السرطان تقريرا يلخص الشكل الذي يمكن فيه للنظام الغذائي والنشاط البدني ان يؤثر على السرطان والوقاية من السرطان. ووفقا للتقرير، فالوزن الزائد يرتبط بمجموعة واسعة من السرطانات، بما فيها سرطان البنكرياس  ، المريء، المرارة، الثدي، بطانة الرحم والكلى.

النشاط البدني

وفقا للتقرير، فان النشاط البدني  يساعد على الوقاية من السرطان. فقد وجدت الدراسات ان ثلاثين دقيقة من النشاط البدني المعتدل كل يوم يمكن ان يقلل بنسبة 30-50٪ من خطر الاصابة بانواع السرطانات الشائعة.

التعرض لاشعة اشمس

ينشاء سرطان الجلد ويتطور، في المقام الاول، في مناطق الجسم التي تتعرض لاشعة الشمس، بما في ذلك: الوجه، فروة الراس (Scalp)، الشفتان، الاذنان، الرقبة، الصدر، اليدان والذراعان. يمكن الوقاية من معظم حالات سرطان الجلد ومنعها. من اجل ذلك، ينبغي الحرص على اتباع الارشادات التالية: تجنب التعرض لاشعة الشمس ما بين الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الرابعة بعد الظهر والاهتمام باستخدام مرهم واق من اشعة الشمس في كل ايام السنة.

 

تناول الخضار والفواكه

الطماطم والبطيخ اللذان يحتويان على الليكوبين قد يقللا من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا. تناول ما يكفي من الخضروات   ( يفضل غير النشوية ) والفواكه يمكن ان يزيد بشكل كبير من احتمالات الوقاية من السرطان.

الكحول

هناك دراسات تبين ان شرب القليل من الكحول (خاصة النبيذ الاحمر) قد يكون مفيدا  ، ولكنه قد يزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

الضغط

وفقا للدراسات فلا توجد ادلة على ان الضغط وحده يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بالسرطان، ولكنه يمكن ان يؤدي الى سلوك غير صحي لدى الناس في التعامل مع المواقف المختلفة في الحياة. العادات المختلفة التي تاتي بسبب الضغوط (مثل الافراط في تناول الطعام، الشراب او التدخين) تزيد من خطر الاصابة بالسرطان ولا تفيد البتة في السعي للوقاية من السرطان!

فحوص المسح

فحوص المسح الكثيرة لانواع السرطان المختلفة  ()كالخزعة )   لا تمنع حدوث السرطان، ولكنها تكشف عنه في وقت مبكر جدا حيث يمكن عندها علاجه. فحوصات اخرى مثل مسحة عنق الرحم (باب) وتنظير القولون قد تساعد في الكشف عن التغيرات الما قبل سرطانية التي قد تتحول الى سرطان عنق الرحم او سرطان القولون من دون العلاج المناسب.

يوصى بالتشاور مع الطبيب حول اختيار فحص المسح الذي يفضل اجرائه ومتى ينبغي فعله، وفقا للحالة الصحية للمريض.

التاريخ العائلي

دراسة التاريخ العائلي هي امر مهم والتي قد تقلل من خطر الاصابة بالسرطان وحتى الكشف عنه في مراحله المبكرة.

الاسبرين (توصية حذره بشكل خاص)

هناك بعض الادلة التي تدعم استخدام  الاسبريين  للوقاية من السرطان. فقد وجدت دراسة كبيرة نشرت في عام 2010 ان الاستخدام اليومي لجرعة منخفضة من الاسبرين قد يقلل من خطر الوفاة بسبب انواع معينة من السرطان (خاصة سرطان الرئة، القولون وسرطان المريء) بنسبة تصل الى 21 ٪.

ومع ذلك، فان استخدام الاسبرين بانتظام قد يتسبب في اثار جانبية (خاصة نزيف في المعدة وتهيج). ويدعي العديد من الخبراء اليوم، انه من السابق لاوانه التوصية باستخدام جرعة يوميه منخفضة من الاسبرين للوقاية من السرطان.