أكد الوزير المكلف بالأمن التونسي رضا صفر منذ قليل في تصريح لـ التلفزة الوطنية التونسية أنه تم بعث قطب أمني بمقتضى أمر 29 سبتمبر 2014 ، وهو لبنة جديدة تضاف للأجهزة الأمنية هدفه تعزيز التنسيق الأمني بين مختلف أجهزة الدولة.
و أضاف صفر أن هذا القطب يضم ممثلين عن عدد من الوزارات على غرار وزارة الداخلية و الدفاع و العدل و المالية.
و في سياق متصل، أفاد رضا صفر أن هذا القطب له دور تكميلي يعنى أساسا باستغلال المعلومات داخليا و خارجيا و من ثمة وضع استراتيجيات للدولة للعمل بها.
و جاء هذا القطب استجابة لعدة مطالب لعل أهمها استتباب الأمن في البلاد التونسية ، و سيعمل هذا القطب على معالجة افتا الارهاب و الجريمة المنظمة وفق ما أكده الوزير المكلف بالأمن التونسي.
و فيما يتعلق بإمكانية أن يشكل هذا القطب تهديدا للحريات الفردية و مسا من المعلومات الشخصية للأفراد، أشار صفر أن تونس تعيش اليوم مرحلة انتقالية ، نافيا في الان ذاته عودة منظومة القمع و الاستبداد في إطار دولة قانون و مؤسسات.
و في ذات الصدد ، شدد صفر على أهمية هذا القطب من حيث عملية التنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية مذكرا أن البلاد التونسية تشكو من جهاز استخباراتي ضعيف و هو ما سيعمل القطب على تعزيزه.
و للإشارة فإنه تم بعث قطب قضائي تابع للمحكمة الابتدائية بتونس مختص أساسا في لمكافحة الارهاب و الجريمة المنظمة. و هذه تعتبر من أهم الأهداف المشتركة بين كلا القطبين.