دعت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس، رئيس الجمهورية قيس سعيّد،إلى "تقديم رسائل واضحة ومطمئنة على مستقبل البلاد والإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة التي تخول الخروج من حالة الإستثناء والقطع مع المنظومة السابقة".

وأكدت في بيان صادر عنها اليوم السبت، دعمها لمكافحة الفساد والفاسدين وإصلاح المنظومة القضائية والاسراع إلى تقديم الملفات الجاهزة للقضاء المختص.

من جانب آخر عبرت الهيئة رفضها "إحالة المحامين والمدنيين على أنظار القضاء العسكري" وهو ما اعتبرت أنه "يتنافى مع شروط المحاكمة العادلة".

وقالت الهيئة "إن إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق محام، قبل الاستنطاق وتلقي دفاعه، فيه خرق للقانون ومس بقرينة البراءة وحق الدفاع".

وشددت على أن "المحامين ليسوا فوق القانون وليسوا دونه"، مشيرة إلى ضرورة حماية حقوق المواطنين وضماناتهم والحرص على سلامة الإجراءات القانونية".

كما أكدت على رفضها "المساس بالحريات والتضييق على ممارسة الحقوق الأساسية والدستورية وأولها الحق في التعبير والتظاهر وحرمة المسكن واحترام المعطيات الشخصية".

ودعت هيئة المحامين إلى ضرورة "الإسراع في الكشف عن حقيقة الإغتيالات، كاملة، وإحالة كل من شارك في التحريض أو التغطية أوالتواطؤ وإلى كشف كل من تورط في التسفير والإرهاب والفساد المالي والسياسي الإنتخابي ومقاضاتهم طبق القانون".