أعلنت الهيئة العامَّة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني أنها تعتزم إطلاق أربعة جوائز إبداعيَّة في عدد من الجوانب.

وبينت الهيئة عبر صفحتها بموقع "فيسبوك" أن الجوائز الأربعة تشمل "جائزة شاعر الوطن، أحمد رفيق المهدوي، للشعر الفصيح، جائزة وهبي البوري، للقصَّة الليبيَّة القصيرة، جائزة أحمد إبراهيم الفقيه، للرِّواية اللِّيبيَّة، جائزة فتحي العريبي للصورة الفوتوغرافيَّة".

وأوضحت الهيئة أنه سيتم الإعلان عن انطلاقِ هذه الجوائزِ في حفلٍ إبداعيٍّ كبيرٍ بحضور الأسماء الأدبيَّة الكبيرة التي كلِّفت بلجان الجوائزِ، وسيُعلنُ عن الجوائز وشروط المشاركة بعد عطلة عيد الأضحى المبارك فضلاً عن إقامة ورعاية ودعم كثيرٍ من المهرجاناتِ والملتقيات والمناشط الثقافيَّة والإبداعيَّة على امتدادِ ترابِ ليبيا.

وأشارت الهيئة إلى أن ذلك يأتي من منطلق الحرص على دعم الإبداع الليبيِّ في شتَّى أشكاله وصورِه، وتشجيعًا للمبدعينَ، وإنعاشًا للمشهدينِ الأدبي والثقافيّ.

يشار إلى أن الفنان فتحي العريبي الذي تحمل جائزة الصورة الفوتوغرافية اسمه هو فنان تشكيلي  وكاتب ليبي مستقل وهو رئيس تحرير مجلة - كراسي أول مجلة إلكترونية لها سبق الريادة باللغة العربية وفي جميع لغات العالم المتخصصة في أدبيات وفنون الكراسي

وعمل مصورا صحفيا بصحيفة الحقيقة في بنغازي ومجلتي الإذاعة وليبيا الحديثة في مدينة طرابلس، ثم تحول إلى التصوير السينمائي للأفلام الإخبارية والتسجيلية بإدارة الأعلام والثقافة بوزارة الأعلام كمندوب لمجلة الجريدة المصورة في بنغازي  وحين أفتتح التلفزيون الليبي في ديسمبر عام 1968 أسس به قسم التصوير السينمائي والمعامل الفنية وغرف التوليف وأسندت إليه إدارة هذا القسم  كما أقام سلسلة من معارض التصوير الضوئي يزيد عددها عن ستين معرضا فرديا وجماعيا داخل ليبيا وخارجها : أثينا - روما - فاليتا - باريس - لندن - لستر - دمشق - بغداد - الإسكندرية -  القاهرة  - تونس . وأقيم معرضه الأول في بنغازي ضمن فاعليات النشاط المتكامل بنادي النجمة عام 1965.

وحصل على جوائز في التصوير الضوئي وهي جائزة أفضل إنتاج فوتوغرافي لعام 1986 - من مجلة : ( فن التصوير ) في بيروت، جائزة الذهبية عن محور الطفولة - معرض نيسان الثاني للصورة العربية في بغداد عام 1990 ، جائزة الفاتح العظيم التقديرية للفنون والآداب لسنة 1999 - لدوره الريادي في فن التصوير، شهادة ودرع تكريم لدوره الصحفي الريادي ، من قبل الهيأة العامة للصحافة  - 2010