أقام مركز البحوث الجنائية والتدريب، حلقةً تفاعلية تمحورت حول "آفاق تطبيقات الذكاء الاصطناعي في منظومة العدالة الجنائية"، بمشاركة من دائرة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون في بعثة الأمم الـمتحدة للدعم في ليبيا.

وبين مكتب النائب العام عبر صفحته بموقع "فيسبوك" أنه شارك في النشاط الذي أقيم بمقر مركز البحوث الجنائية مجموعة من وكلاء النائب العام، وأعضاء من هيئتيْ الـمجلس العلمي والخبراء في الـمركز، ومشاركة من الخارج عبر تقنية فيديو الـمؤتمرات.

واستعرض المشاركون الـمسائل التشريعية، والتنظيمية، والتشغيلية الـمتعلقة بتوظيف تقنية الذكاء الاصطناعي في الاستجابة لـمتطلبات العدالة الناجزة، وثـماره في تعزيز سيادة القانون، وتحسين كفاءة الأداء، وتجويد العمل القضائي والعدلي، وأهمية الضمانات، والـممارسات المسؤولة في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وتطويرها لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، واستعراض الـمخاطر الـمتزايدة الـمرتبطة بتلك التقنية.

يندرج النشاط المعقود ضمن دور المركز في تطوير منظومة العدالة الجنائية مؤسساتياً، وتشريعياً، وبشرياً؛ إنفاذاً لمحور من استراتيجية هيئة النيابة العامة، المتعلق برقـمنة العدالة عبر مشروع التحوّل الرقمي.