بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للشعر، تستضيف مدينة إفران المغربية، الدورة الثانية للمهرجان الوطني للشعر يوم 29 مارس الجاري.

وتشكل المناسبة فرصة لتكريم شاعرات مغربيات من بينهن أمينة لمريني ومليكة بنمنصور وإلهام زويريق، كما يتضمن برنامج المهرجان تنظيم أنشطة وتظاهرات ثقافية وفنية، من بينها تقديم قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء من مختلف المدن المغربية كإسماعيل زويريق (مراكش) وعبد السلام مصباح (الدار البيضاء) وعكاشة البخيت (جرادة) وبهاجي بوعزة وإدريس عبد النور وعبد الله توني (مكناس) وحسن عبيدي ونور الدين السفياني وعاشور خاديري ومحمد إبراهيمي من إفران.

ويشرف على تنظيم المهرجان الوطني للشعر بإفران، المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بشراكة مع منتدى عبد السلام الحيمر للفكر والإبداع، وعمالة الإقليم والمجالس المحلية بالمدينة.

ويشكل الاحتفاء باليوم العالمي للشعر الذي يصادف يوم 21 مارس، فرضة للاحتفاء بالشعراء الذين ساهموا من خلال إبداعاتهم الشعرية التي تعتمد الكلمة والصور الإبداعية في إدراك العالم وفهمه بطريقة متجددة، حيث أنه وفقا لمنظمة اليونسكو فإن الهدف الرئيسي من الاحتفاء بالشعر هو دعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري وإتاحة الفرصة للغات المهددة بالاندثار بأن يستمع لها في مجتمعاتها المحلية.

كما أن الهدف من الاحتفاء بهذا اليوم يتمثل في دعم الشعر والعودة إلى التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية مع تعزيز تدريس الشعر وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم وغيرها.  

مدينة إيفران الواقعة على بعد حوالي 200 كلم عن العاصمة المغربية الرباط، تعتبر أيضا وجهة سياحية متميزة، حيث يقصدها السياح المغاربة والأجانب خصوصا في فصل الشتاء حين ترتدي حلة بيضاء بسبب التساقطات الثلجية الهامة التي تعرفها المدينة، كما أنها تحتضن إحدى أهم الجامعات في المغرب والعالم العربي وهي جامعة الأخوين.