اجتمع مجموعة من أبناء منطقة الحسيمة الواقعة بمنطقة الريف شمال المغرب، بالمدينة المتوسطية، بمناسبة تكريمهم خلال فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان المتوسطي للحسيمة الذي انطلقت فعالياته مساء الاثنين.

المهرجان المتوسطي للحسيمة الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "الحسيمة في قلب العالم"، يعرف إقبالا كبيرا كل سنة، وهو حدث فني تنظمه جمعية الريف للتضامن والتنمية، ويشكل أيضا فرصة لتكريم وجوه معروفة تنحدر من المنطقة والتي تشتهر بمنطقة الريف.

ومن بين الأسماء التي تم تكريمها في انطلاق الفعاليات، عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ، وعبد الوهاب البلوقي سفير المغرب بهولندا، وفتيحة السعيدي عضو مجلس الشيوخ البلجيكي، وليلى أبالي باحثة في الدراسات الأمازيغية وعضو مؤسسة للجمعية المنظمة للمهرجان.

فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان المتوسطي للحسيمة، تستمر إلى غاية تاسع غشت الجاري، وتعرف مشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية والفنية من داخل المغرب وخارجه، حيث تشارك في دورة هذه السنة، فرقة (تشيكو آند جيبسيز) التي تقدم باقة من أغانيها الناجحة، المنتقاة من ألبومها القديم والجديد، على غرار " بومبوليو" و"مي أمور" و"فولار"، إلى جانب أسماء عربية لامعة، من قبيل وائل جسار، والشاب بلال، رضا الطالياني، ونبيلة معان، ومسلم، وأمين خطابي، فضلا عن مجموعات أفلاك، ونوميديا، وأكراف، وأفر بويز، وآرغو من أوكرانيا، وتاماريوني من جورجيا وفنانين آخرين.

المهرجان أيضا يقدم إلتفاتة محمودة، من خلال الاحتفاء بالطلبة والتلاميذ المتفوقين دراسيا بمدينة الحسيمة والمدن المجاورة، تشجيعا لهم على عطائهم الدراسي، وتعبيرا عن انفتاح التظاهرة الفنية على محيطها الاجتماعي.