تتجه أنظار عشاق الظاهرة الغيوانية بالمغرب، إلى مدينة مراكش، حيث تنعقد خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و18 يوليوز الجاري النسخة الرابعة من المهرجان الغيواني.

ويحتفي المهرجان في دورته هذه السنة، بالفنان محمد البختي عضو مجموعة المشاهب، التي تؤدي بدورها أغاني تندرج في إطار ما يعرف بالظاهرة الغيوانية، وهي أغاني تعالج مواضيع اجتماعية قريبة من المواطن البسيط، وهي ظاهرة موسيقية وفنية راسخة في أذهان المغاربة وكذا العرب، خصوصا في فترات تاريخية سابقة، حين صنعت مجموعة "ناس الغيوان" مجدا فنيا لازال ممتدا عبر الأجيال.

المهرجان الغيواني في دورته الرابعة، تسهر على تنظيمه جمعية مؤسسة المهرجان الغيواني، والتي تسعى إلى إعطاء نفس جديد لهذه الظاهرة، وإحياء ظاهرة الغيوان التي باتت ركنا فنيا باهتا في ظل ما عرفته الساحة الفنية من متغيرات وأصناف موسيقية دخيلة تحظى باهتمام كبير من لدن جميع فئات المجتمع وخاصة منهم الشباب.  

وبحسب المنظمين، فإن المهرجان الغيواني يهدف أيضا إلى "ضمان الاستمرار الفني والثقافي للأغنية الغيوانية، وكذا من أجل احتضان كافة الأفكار والاقتراحات الكفيلة بتطوير وتجديد الفرجة ودوام استمراريتها لهذا النوع الغنائي المتجذر في عمق الثقافة والهوية المغربية، وخاصة بمدينة (مراكش) التي ظلت المهد والحضن الدافئ لجميع الفنون بمختلف أشكالها وأصنافها".