أكدت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش خلال لقائها مع أفراد الجالية الليبية الذين تم إجلاءهم من أوكرانيا إلى رومانيا، أنهم حالياً في أمان وستقوم السفارة بإجراءاتها السريعة؛ لإجلائهم بالكامل حفاظاً على سلامتهم ووضعهم القانوني.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية أنه حضر الاجتماع الذي عقد في رومانيا ضمن الوفد المرافق لها من أعضاء لجنة تأمين عودة الجالية الليبية من أوكرانيا وكيل وزارة التعليم العالي المكلف بترحيل الجالية من رومانيا، والقائم بالأعمال بالسفارة الليبية البي محمد بيصة، والقنصل العام في تركيا صلاح الكاسح.

وشددت المنقوش على أن التأشيرات محدودة الصلاحية والتي منحتها الحكومة الرومانية للجالية الليبية هي لمدة 15 يوماً، وطالبت بالالتزام بالمواعيد المحددة حتى لا يتعرض أي أحد للملاحقة القانونية.

وبينت الوزيرة أنه سوف يتم متابعة كل طلبات الجالية، فور رجوعهم إلى ليبيا من ناحية المستندات الدراسية أو مقتنياتهم الشخصية المهمة، حيث نبهت أن من يختار البقاء أو السفر إلى دولة أخرى عليه أن يتحمل مسؤولية اختياره، وأن اللجنة ستبدأ في ترحيلهم لليبيا عن طريق تركيا.

ومن جهته أشار وكيل وزارة التعليم إلى حرص الوزارة على تأمين ممر آمن للجالية، وأنهم موجودون بجانبهم؛ لمتابعة كافة التفاصيل عن قرب.