حددت أمانة المنتدى الاقتصادي العالمي حول إفريقيا والذي بدأت فعالياته امس الأربعاء  بـعاصمة نيجيريا ابوجا و تستمر حتي التاسع من مايو الجاري ، جملة من القضايا لمناقشتها خلال المنتدي تمهيدا لوضع خطة العمل المطلوبة للحد من الفقر في إفريقيا وتحقيق الإزدهار.

وسيناقش المنتدى خلال جلساته "صقل نمو شامل واستحداث فرص عمل" كيفية تحقيق اندماج القارة وإخضاعها لإصلاحات هيكلية تعود بالفائدة على كافة مواطنيها، ويسعي الي بحث سبل تسريع عمليات التحول الإجتماعي وتعميق الشراكات في مجالات الإستثمار وإعادة تصميم نماذج وأنماط النمو السائدة،.
وتشمل المسائل التي حددتها أمانة المنتدى إعادة تصميم نماذج النمو والتعجيل بتهيئة مناخ مناسبة لتحويل النمو المرتفع المسجل إلى نمو شامل ومستدام. كما تغطي القضايا التي تود الأمانة من المشاركين إيجاد حلول لها تحديات وفرص صياغة منظور نمو إفريقيا وكيفية جعل استراتيجيات النمو الإفريقي أكثر شمولا وقدرة على استحداث فرص عمل وكيفية جعل الدول الإفريقية أكثر قدرة على التصدي للنزاعات الناشئة إلى جانب قضايا الأمن الجغرافي في الإقليم وكيفية جعل زيادة مشاركة النساء تساهم في تسريع النمو الاقتصادي والتنمية وكيفية إضفاء توازن بين الخصخصة والممتلكات العامة في إدارة الموارد الطبيعية.
وتواجه نيجيريا التي تعد أكبر بلد إفريقي من حيث عدد السكان والتي تلعب دورا هاما في الدفع بنمو القارة جملة من التحديات في تحويل ثرواتها الطبيعية إلى حلول للمشاكل الاجتماعية القائمة.
وسيخاطب المنتدى أكثر من 65 متحدثاً من 26 دولة ، ومن بين الشخصيات التي يتوقع أن تكون لها مداخلات في المنتدى دومينيك بارتون المدير العام لشركة ماكينسي من المملكة المتحدة وأليكو دانغوت رئيس مجموعة دانغوت النيجيرية وبينيتا ديوب رئيس مجلس إدارة مؤسسة "تضامن نساء إفريقيا" وجابو مابوز رئيس مجموعة "تيلكوم" الجنوب إفريقية وسونيل بهارتي ميتال مؤسس ورئيس شركات "بهارتي" الهندية وغيرهم.