يشرع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في زيارة عمل رسمية إلى تونس تبدأ اليوم الأحد وتتواصل إلى يوم غد الإثنين 21 و22 أكتوبر الجاري.

وتهدف الزيارة إلى تعزيز التعاون بين تونس وفرنسا ومناقشة الوضع في ليبيا.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية التونسية بأن زيارة وزير الخارجية الفرنسي تمثّل مناسبة لإستعراض تطوّر التعاون الثنائي التونسي الفرنسي في مختلف المجالات وسبل تجسيم آليات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، ولمواصلة المشاورات حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك, ومنها الوضع في ليبيا.

كما ستمكّن هذه الزيارة من متابعة تفعيل الإتفاقات الثنائية المبرمة بمناسبة زيارة الدولة التي أدّاها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تونس بتاريخ 31 جانفي و1 فيفري 2018, والإعداد للإستحقاقات المزمع تنظيمها سنة 2019, ومنها بالخصوص الدورة الثانية للمجلس الأعلى للتعاون التونسي الفرنسي ومنتدى الأعمال التونسي الفرنسي.

وبالإضافة إلى جلسة العمل التي ستجمعه بوزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي, من المنتظر أن يجري الوزير الفرنسي مباحثات مع عدد من سامي المسؤولين التونسيين تتعلّق خاصة بتنشيط ودعم آليات التعاون بين البلدين خاصة في الإستثمار والسياحة والثقافة والتعليم العالي والتكوين المهني وتكنولوجيات الاتصال.

يذكر أن هذه الزيارة تتنزّل في إطار سلسلة من اللقاءات والمحادثات الثنائية المكثّفة التي جمعت الوزيرين كان آخرها في نيويورك في سبتمبر الفارط على هامش الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.