فاز الكاتب المغربي، زكريا أبو ماريا عبد الكريم، بالمركز الأول لجائرة الطيب صالح للإبداع الأدبي في نسختها الرابعة لهذه السنة، في صنف المسرح عن مسرحيته "موسم العودة من الشمال".   

واحتل المركز الثاني في هذا الصنف، الذي أدرج لأول مرة في هذه الجائزة التي أعلن عن نتائجها في حفل أقيم مساء أمس الخميس بالخرطوم، الأردني صبحي حسن عن مسرحيته "حاتم الطائي"، بينما جاء السوري حسام رشد الأحمد في المرتبة الثالثة بمسرحيته "انفصام".   

وفي مجال الرواية، فازت الكاتبة السورية توفيقة علي حبور، بالمركز الأول عن روايتها "سأعيد إنجاب القمر"، متبوعة بالسوداني علي الرفاعي عن روايته "شبابيك الوجه الآخر"، فيما احتل المركز الثالث الجزائري أحمد طيباوي بروايته "موت ناعم".   

أما في مجال القصة، ففاز بجائز الطيب صالح، المصري حسن عبد الرحمان عن مجموعته القصصية "الحياة السرية لعبده الحلاق"، بينما أحرز المصري إبراهيم عبد الفتاح المركز الثاني عن مجموعته القصصية "مطر صيفي"، متبوعا بالسوداني أمير صالح جبريل عن مجموعته " احتضار ملك عظيم".   

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المتنافسين على جائزة الطيب صالح للإبداع الأدبي لهذه السنة، بلغ 587 مرشحا ينتمون إلى 24 دولة، منها 15 دولة عربية ودولتين من إفريقيا، بينما ينتمي الباقي إلى دول أوروبية، وهي فرنسا وبلجيكا والدنمارك والمملكة المتحدة.   

وقد أكد الناقد المغربي سعيد يقطين، في كلمة ألقاها باسم أعضاء لجنة تحكيم الجائزة، أن الدورة أفرزت كتابا يعتبرون إضافة للإبداع العربي الذي لا حصر له، لكنه يحتاج إلى الرعاية لتجاوز العقبات، مبرزا أن جائزة الطيب صالح تتقدم بثبات لكي تكون عالمية وتدعو إلى التنافس الخلاق.