شارك عشرون من الكوادر ينحدرون من ستة بلدان بإفريقيا الغربية والوسطى ، في الندوة الإقليمية الثالثة حول تدبير الموانئ.

وأفاد بلاغ للوكالة اليابانية للتعاون الدولي أن هذه الندوة المنظمة بمعهد التكوين المينائي للوكالة الوطنية للموانئ، تروم تمكين الموارد البشرية التي تعمل في قطاع النقل البحري والموانئ بالبلدان الإفريقية من تطوير كفاءتها وإغناء معارفها في المجال تدبير الموانئ.

وأشار إلى أن هذه الندوة، التي نظمتها الوكالة الوطنية للموانئ والوكالة اليابانية للتعاون الدولي والوكالة المغربية للتعاون الدولي، تندرج في إطار التعاون الثلاثي بين المغرب واليابان وبلدان إفريقيا.

واستفاد ، حسب نفس المصدر، عدد من الكوادر  القادمة من البنين، والكونغو، وغينيا كوناكري، وموريتانيا والسينغال، من هذا التكوين الذي يندرج في إطارا تطوير التعاون جنوب ، جنوب ويأتي ايضا في إطار تطبيق مخطط العمل للمؤتمر الدولي الرابع لطوكيو للتطور الإفريقي وكذا في سياق انخراط المغرب لدعم البلدان الصديقة للقارة الإفريقية للعمل على مساعدتهم على التطوير على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

 وتنص مذكرة تندرج في إطار هذا الاتفاق للتعاون الثلاثي بين المغرب واليابان المبرمة في نونبر 2012، على تنظيم خمس ندوات تكوين في مجال إدارة الموانئ للفترة الممتدة ما بين 2013 و2015 لفائدة مائة إطار بالبلدان الإفريقية.

 وبذلك بلغ عدد الأطر التي تم تكوينها بعد تنظيم الندوة الثالثة، ستين إطارا في هذا المجال.

وفي نفس إطار التعاون الثلاثي، نظمت بالدار البيضاء، دورة تكوينية بمركز العلوم وتقنيات الكهرباء التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، استفاد منها كوادر  ينتمون لكل من مالي والسينغال وموريتانيا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وتشاد وكوت ديفوار.