تحتضن مدينة الجديدة المغربية ، مؤتمرا مهنيا دوليا حول موضوع "بطاطس المغرب'' بمشاركة فرنسا وبلجيكا وسويسرا وألمانيا بالإضافة إلى المغرب.

هذا المؤتمر، الذي سينعقد  في 20 مارس ، لأول مرة بالمغرب من قبل "أغروكونفرانس" وهي وكالة استشارية في المجال الفلاحي،  يهدف إلى ربط علاقات تعاون بين مهنيي قطاع البطاطس والتداول حول المشاكل التقنية والتجارية الخاصة بهذا القطاع .

 وسيتم خلال هذا المؤتمر، الذي يستهدف المنتجين والمصدرين والمستثمرين والممونين والمؤسساتيين، التطرق للقضايا المتعلقة بمجالات الإنتاج والأصناف والتسميد ووقاية النباتات والتعبئة والمسائل التجارية،  فضلا عن مناقشة وعرض بعض الاقتراحات التي من شأنها تحفيز الصادرات المغربية، وتزويد المنتجين بتقنيات وأساليب إنتاج ناجعة لمرحلتي ما قبل وما بعد جني المحاصيل، خاصة في ما يتعلق بالتخزين والتعبئة.

وسيتناول المشاركون مواضيع ذات صلة عديدة منها  "نظام الإنذار لمراقبة مرض الميلديو ، مثال بلجيكا والصين،  و"التقنيات النباتية " و"التخزين، نقطة ضعف القطاع" و" التسويق..من أجل تثمين أمثل لمنتوج البطاطس" و"مسببات أمراض البطاطس..المظاهر الوبائية من أجل شهادة المصادقة وأنظمة الإنتاج"  

 وتعد البطاطس، حسب البلاغ، من أكثر الخضر استهلاكا بالمغرب، إذ يبلغ حجم الإنتاج السنوي منها حوالي 1,4 مليون طن، يوجه بصفة أساسية إلى السوق المحلية.

 وتعرف صادرات البطاطس، وفقا للمصدر ذاته، تدنيا مطردا منذ عقد من الزمن، إذ أصبحت حاليا تتأرجح بين 10 و30 ألف طن سنويا، وأضحت في "وضع هامشي" عكس ما كانت عليه خلال الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي حين كانت تتجاوز غالبا ال 100 ألف طن سنويا، وفي المقابل لم تتوقف الواردات عن التزايد بحوالي 40 إلى 60 ألف طن في السنة.

وأضاف المصدر أنه أصبح لدى المنتجين المغاربة وعي متزايد بضرورة تحسين تقنيات الإنتاج من أجل الاستجابة بشكل أفضل لمتطلبات السوقالمحلية واسترجاع حصتهم في سوق الصادرات.