تنظم جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية بمدينة شفشاون (شمال المغرب) الدورة السادسة للملتقى الوطني للفيلم القصير هواة  من 28 إلى 31 ماي القادم.  

وأفاد بلاغ للجمعية صدر الأربعاء، بأن هذه الدورة، التي تنظم بتعاون مع المجلس البلدي لشفشاون وعمالة الإقليم، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، تمنح خمسة جوائز للفائزين وهي جائزة شفشاون الكبرى وجائزة وطاء الحمام وجائزة رأس الماء، بالإضافة إلى جائزتي التشخيص ذكور وإناث، فيما ستمنح جائزة تلاسمطان لأحسن فيلم بيئي في إطار المسابقة الثانية المخصصة للأفلام البيئية الخاصة بالهواة.  

ويتضمن برنامج الدورة لهذه السنة تنظيم ندوة تحت عنوان "شفشاون في السينما الوطنية والدولية" سيشارك في تنشيط فقراتها مجموعة من المهتمين والباحثين، ولقاء مفتوح لرئيس لجنة التحكيم مع تلاميذ إحدى الثانويات التأهيلية بالمدينة في إطار فقرة "في مؤسستنا سينمائي"، وتوقيع كتاب "شفشاون .. تاريخ وحضارة" للأستاذ محمد القاضي والذي أشرفت جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية على إنجازه.

كما يتضمن البرنامج لقاء مفتوحا مع منسقي الأندية البيئية للمؤسسات التعليمية بإقليم شفشاون سيتم خلاله توزيع أقراص مضغوطة وكتب تتضمن دلائل للمكونين والمنشطين في التربية البيئية، إضافة الى تكريم شخصيات محلية وطنية عاملة في مختلف المجالات الفكرية والفنية.وفاز بجائزة شفشاون الكبرى للدورة الخامسة للملتقى، التي ترأس لجنة تحكيمها المخرج المغربي داوود اولاد السيد، وفيلم "وأنا" للمخرج الحسين شاني من الريش، وجائزة رأس الماء فيلم "الخياط" للمخرج محمد حبيب الله من ورزازات، وجائزة وطاء الحمام فيلم "أمان" لسيرين ولوت من فاس، وجائزة أحسن تشخيص ذكور بطل فيلم "وأنا" الطفل أسامة شاني، وجائزة أحسن تشخيص إناث بطلة فيلم "الرقص مع الشيطان" جميلة برنيشة.