أعلنت القنصلية الايطالية بمدينة الدار البيضاء يوم أمس الخميس 16 أبريل الجاري، بشراكة مع السلطات المغربية المعنية عن تنظيم خمس رحلات جوية وواحدة برية، من أجل عودة  الايطاليين العالقين بالمغرب وكذا المغاربة المقيمين بايطاليا وتزامن الوباء وتعليق الرحلات الجهوية والبحرية مع وجودهم بالمغرب.
 وذلك لإنهاء أزمة  العالقين  من بلدان  اوربية فوق الأراضي المغربية، منذ اندلاع جائحة كورونا والقرار المغربي  القاضي بإقفال الحدود وتوقيف جميع الرحلات الجوية والبحرية والبرية.
 وكانت عدد من البلدان الاوربية ،احتجت لدا السلطات المغربية بسبب منعها اجلاء مواطنيها ،خاصة من مزدوجي الجنسية، لكن يبدو ان المغرب اختار معالجة الامر بروية اكثر وبتدريج من خلال  التعامل مع كل بلد على حدة وخلال فترة معينة، لتفادي برمجة الرحلات لعدة بلدان في  فترة زمنية متزامنة.
ولأجل تنظيم محكم للرحلات المذكورة، ولمرور العملية في جو إيجابي فعلى الراغبين في مغادرة التراب المغربي نحو الأراضي الايطالية،  اعلنت القنصلية الايطالية على ضرورة اتباع مجموعة من الاجراءات.
وتتعلق العملية بجميع المغاربة سواء منهم الحاصلين على الجنسية الايطالية، أو الذين يتوفرون على أوراق الإقامة.
وعلى المعنيين الاتصال بالقنصلية الايطالية، عبر إرسال  رسالة إليكترونية عبر البريدين الإليكترونيين التاليين:
[email protected] ( القنصلية العامة بالدار البيضاء).
[email protected] (سفارة إيطاليا بالرباط ).
 ويجب أن تتضمن الرسالة الإليكترونية المعلومات التالية :
. الإسم العائلي والشخصي.
. تاريخ ومكان الإزدياد.
. رقم جواز السفر الإيطالي وتاريخ صلاحيته.
. رقم تصريح إقامتك وتاريخ صلاحيته.
. رقم هاتفك بإيطاليا والمغرب.
. تاريخ وطريقة دخولك إلى المغرب ( جوا أو برا أو بحرا ).
. السبب الإنساني أو الإجتماعي الذي يفرض عليك مغادرة المغرب صوب إيطاليا.
 للاشارة فإن  القانون المغربي يعامل مزدوجي الجنسية من المغاربة خلال تواجدهم داخل المملكة ،كأي مغربي، بينما تعتبر البلدان الأوربية المتمتعين بجنسيتها مواطنيين أوربيين  مطالبة دستوريا بحمايتهم.