تستضيف مدينة مراكش المغربية في الفترة من 12 إلى 16 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل منتدى التنمية الأفريقي التاسع، حول التمويل المبتكر للتحول في أفريقيا، وفق بيان أصدرته اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، وتلقت الأناضول نسخة منه اليوم الخميس.

وأوضح البيان أن المنتدى يسعى إلى تعزيز قدرة أفريقيا على استكشاف آليات كبدائل حقيقية لتمويل التنمية في أفريقيا، وكذلك إقامة الروابط بين الدول الأفريقية، والحد من الحواجز التجارية في الأطر الاقتصادية والمؤسسية والسياسية، وتعزيز أهداف التنمية لمرحلة ما بعد العام 2015 من جهة أخرى، إلى جانب الاستفادة من الخبرات في بناء السياسات والاستراتيجيات المبتكرة، والأطر المؤسسية والحكم.

وتوقعت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا في بيانها أن يشارك في المنتدى 700 مشارك من الشخصيات البارزة ورؤساء الدول والحكومات الأفريقية، المجموعات الاقتصادية الإقليمية، القطاع الخاص، الأوساط الأكاديمية والمجتمع والعلوم والتكنولوجيا، ومنظمات المجتمع المدني، الشتات وشركاء الأمم المتحدة، المؤسسات المالية الدولية والإقليمية، ومنظمات التعاون فيما بين بلدان الجنوب جنوب.

ويعقد منتدى التنمية الإفريقي كل عامين برعاية اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، ويعتبر المنتدى منبرا لأصحاب المصلحة لمناقشة استراتيجيات ملموسة لتنمية أفريقيا.

ويعقد المنتدى بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وبنك التنمية الأفريقي والشركاء الرئيسيين بهدف وضع جدول أعمال إنمائي من منطلقات أفريقية ويعكس المنتدى التوافق بين الدول الإفريقية والمؤسسات الدولية  والشركاء  ويخرج ببرامج محددة للتنفيذ.