في إطار الحملة لمناهضة العنف ضد النساء ، اعلن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث  "كوثر" عن اطلاق تطبيق رقمي تحت اسم   SAfe ness   ، يمكن  تحميله على الهاتف من خلال تطبيقات بلاي سطور واب سطور، في كل من المغرب وتونس، يمكن المرأة من اشعار المقربين لها في حالة تعرضها إلى العنف .
وأشار المركز في بلاغ له،  أن الهدف من هذا التطبيق هو حماية المرأة من كل اشكال العنف والاعتداءات التي قد تتعرض لها في الأماكن العامة كالتحرش الجنسي والسرقة .
ويهدف التطبيق الذي  انجزه المركز استنادا إلى خبرات شبابية من الجنسين من الطلبة في مجالات متنوعة،  إلى جعل الفضاء العام بيئة أكثر أمانا للنساء والفتيات، وتكرس تضامنا اجتماعيا تحقيقا لحركة وتنقل آمن دون مخاطر.
ويمكن التطبيق المرأة من أن تختار بمحض إرادتها قائمة من الأشخاص المقربين لها من 1 إلى 5 لمتابعة خط سيرها متى ما أرادت هي ذلك، وينبههم في حال تعرضها للعنف .ويمكن التطبيق عند تشغيله  من الشخص أو أكثر الذين تم اختيارهم من قائمة الخمسة أشخاص متابعة خط سيرها حتى الوصول بأمان، والتدخل إن لزم الأمر.
ويكفي لذلك أن تضغط على زر النجدة في حال الشعور بالخطر الداهم، ليتحول أوتوماتيكيا إلى الأشخاص الخمسة في القائمة، دونما الحاجة إلى الاتصال المباشر. ويمكن لهؤلاء الأشخاص حال توصلهم بالإنذار أن يقدموا المساعدة لها أو أن يتصلوا بدورهم بالشرطة إن اقتضى الأمر.
ويسجل التطبيق عند تشغيله ووجود متابع أو أكثر، خط سير المرأة مع توقيت تحركها في الأماكن التي مرت بها، مما يسهل وصول الشرطة إليها في حال الإبلاغ عن اختفائها.
وأكد بلاغ المركز أن التطبيق حظي باهتمام عدد من الأطراف الذين التحقوا بالمركز كشركاء للمراحل المستقبلية التي ستخصص لتطوير التطبيق، وهي وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن في تونس، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتونس، برنامج الأغذية العالمي مكتب تونس ومكتب المغرب، اضافة الى سبع جمعيات عاملة في مجال المرأة في كل من تونس والمغرب.
كما اطلق المركز حملة واسعة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك من أجل التعريف بهذا التطبيق وكيفيه استخدامه، اضافة الى حملة ميدانية تتمثل في تعليق ملصقات توعوية في محطات النقل الكبرى.