تم بمدينة أسفي (وسط المغرب) توقيع كتاب بعنوان "الخيل في التاريخ والتراث الشعبي ببلاد عبدة واحمر من جهة دكالة عبدة" والذي ألفه إبراهيم كريدية.

وجاء حفل التوقيع على هامش فعاليات مهرجان الفروسية الذي ينظم بجماعة الكرعاني بإقليم آسفي.

ويتطرق المؤلف في كتابه الجديد الصادر في طبعته الثالثة في شهر فبراير 2014، إلى جمعية آسفي للبحث في التراث الديني والتاريخي والفني، كما يتناول عددا من المحاور التي تهم تاريخ ومكانة الخيل في منطقتي عبدة واحمر التي تعتبر أكبر مكونات جهة دكالة عبدة المغربية.

إبراهيم كريدية يتناول في كتابه أيضا النواة الأولى لرياضة الخيل إبان الحماية الفرنسية بالمغرب، وإلى فن التبوريدة أو "الفانتازيا" كرياضة وفرجة ذات شعبية واسعة،  ومدى انعكاس ذلك على أعمال فنانين تشكيليين بمدينة آسفي الذي اشتغلوا على الفرس والخيل موضوعا لإبداعاتهم.

وصدر الكتاب في أكثر من 100 صفحة ذات الحجم المتوسط، ويسلط الضوء على الحصان المنحدر من منطقة عبدة والذي يحظى بشهرة كبيرة في المغرب. كما يتحدث عن دور إدارة الحماية الفرنسية بالمغرب في تربية الخيول بالمنطقة المذكورة.

كما يتعرف متصفح الكتاب على مختلف ألوان الخيول التي كان يركبها محاربو الاستعمار، مع التطرق إلى مكانة الفرس في الثقافة الشعبية المغربية خاصة من خلال الأمثال الشعبية ومكونات أخرى للثقافة الشعبية المغربية.