الاقتتال الداخلي في ليبيا غالباً ما ينحصر بين الشرق ممثلا في خليفة حفتر، والغرب في هيئة الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة. لكن أهم معارك هذا العام تجري على بعد 600 كيلومتر جنوب العاصمة طرابلس. في الشهر الماضي ، أرسل الجنرال حفتر قوات من الجيش الوطني الليبي لتهدئة فزان ، وهي مساحة شاسعة من الصحراء المبتلاة بالنزاعات العرقية والقبلية. وقد استولت هذه القوات بالفعل على بلدة سبها التي يسكنها ربما خُمس سكان المنطقة. وهي الآن تسعى للحصول على "مكافاة" أكبر على 200 كلم إلى الجنوب الغربي: حقل الشرارة النفطي.

قبل أن يتوقف في ديسمبر ، كان هذا الحقل يضخ 315 ألف برميل في اليوم ، أي ما يمثل حوالي ثلث إنتاج البلد ، الذي كان عند أعلى مستوى له منذ خمس سنوات. ثم استولى رجال القبائل المكلفون بحراسة المنشأة على الموقع للمطالبة برواتب أفضل.

وقد أثر الإغلاق على حقل "الفيل" القريب ، والذي يعتمد على الشرارة في الكهرباء. وقد أدى ذلك إلى تسجيل نقص في الإنتاج قدره 73 ألف برميل يوميًا. بعد مناوشات قصيرة قال الجيش الوطني الليبي إنه استعاد الحقل. وهو يعد بالسماح لشركة النفط الوطنية التي تتخذ من طرابلس مقرا لها باستئناف السيطرة وإعادة الإنتاج. لكنه سيستمر في السيطرة على الأرض حول الحقل. ويسيطر الجيش الوطني الليبي بالفعل على حوض سرت ، الذي يضم معظم احتياطيات النفط الليبية ، والساحل قرب رأس لانوف ، حيث توجد محطات التصدير الخاصة به.
 
وفي الصيف الماضي ، استولى الجيش على تلك المحطات وحاول إعادة توجيه إيراداتها لشركة نفط منافسة في بنغازي. غير أنه تراجع بعد أن هددت أميركا والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات والتوقف عن شراء النفط الليبي. ومع وجود إيران تحت العقوبات وفنزويلا في حالة من الفوضى ، قد يرى الجنرال حفتر أن ذلك لا يعدو أن يكون تهديدا فارغا. 

تأمل الأمم المتحدة في تنظيم انتخابات واتفاقية دستورية هذا العام (رغم أنها كانت لها نفس الهدف في عام 2018). إن سيطرة الجنرال حفتر على موارد النفط تمنحه نفوذاً على الحكومة المنافسة التي تسيطر بالكاد على طرابلس.

ويصر الجيش الوطني الليبي على أن هذه ليس انتزاعاً للسلطة ، وإنما محاولة لتخليص جنوب ليبيا من المرتزقة الأجانب. ويقاتل المئات من المتشددين من تشاد المجاورة في المنطقة . ويصف عمدة سبها بلدته بأنها "تحت الاحتلال" من قبل الميليشيات الأجنبية. ومع ذلك ، لا يتكون الجيش الوطني الليبي بالكامل من الليبيين أيضًا.

ويحارب الجيش إلى جانب رجال الميليشيات من دارفور ، ومعظمهم من فروع جيش تحرير السودان ، وهي جماعة متمردة انفصلت بعد أن توصلت إلى اتفاق سلام مع الحكومة في الخرطوم في عام 2006. قليل من هؤلاء الأجانب لديهم صلة أيديولوجية مع أي من الأطراف المتحاربة في ليبيا. توفر صحراء البلاد الشاسعة مساحة منفلتة يمكن أن يختبئوا فيها ويُجمعوا صفوفهم ويجنوا المال.

تدفع الميليشيا الجهادية الرئيسية في بنغازي 3000 دولار لكل مقاتل أجنبي ، وفقاً للأمم المتحدة. فيما يتبع آخرون تقليد فزان الطويل والمربح في التهريب

ويبلغ سعر اللتر الواحد من البنزين المدعوم 10 سنتات أمريكية في ليبيا ، أي عشر مرات أقل من نظيره في تشاد. و منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 ، راكم المهربون ثروات عبر تهريب البشر وكذلك الوقود ، ونقلهم شمالاً إلى البحر الأبيض المتوسط ثم إلى أوروبا.

المخدرات تجارة مربحة ، أيضا. و المقاتلون الأجانب فيجريون الآن تخفيضات ، إما تهريب السلع أو البشر بأنفسهم ، و في كثير من الأحيان ، اعتراض القوافل ومطالبتها بالدفع.
 
إن عدم الاستقرار الذي يسببه هذا الأمر ، شعور يعم جميع أنحاء المنطقةفي وقت سابق من هذا الشهر استخدم المتمردون التشاديون ليبيا كقاعدة للقيام انقلاب ضد إدريس ديبي ، رئيس تشاد، تم إحباطه بمساعدة القوة الجوية الفرنسية.

في غضون ذلك ، استخدم المتشددون السودانيون ثرواتهم الجديدة لشراء العشرات من سيارات الدفع الرباعي التي قد يستخدمونها أيضًا لمحاربة حكومتهمويبقى تدفق الأجانب يمثل مشكلة حقيقية لليبيا.