بدأ المسيحيون الإثيوبيون، الأحد، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا احتفالتهم بعيد الغطاس “تعميد” التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، بمظاهر احتفالية دينية مهيبة.
وخرج المسيحيون الإثيوبيون الأحد بمظهر بهيج، وحد بينهم الزي الأيبض والشعارات الدينية. ويحتفل المسيحيون الإثيوبيون سنويا بذات هذه الطقوس في مثل هذا اليوم من كل عام، ويطلقون عليه اسم: يوم “كترا”.
وبدأ أتباع الطوائف المسيحية المختلفة بالتوافد إلى الكنائس في وقت مبكر من صباح أمس الأحد للمشاركة في مراسم احتفالية إخراج “التابوت” من الكنائس المختلفة إلى ساحة “جال ميدى” بوسط العاصمة؛ في مسيرة حافلة تعزف فيها المزامير، حيث بلغ عدد التوابيت التي خرجت اليوم من الكنائس “44″ تابوتا.
والتابوت هو عبارة صندوق كبير على شكل النعش توجد بداخله الوصايا الـ 10 وهي: ( لا تعبد غير الله؛ لا تعبد الأوثان؛ لا تسرق؛ لا تكذب؛ لا تزن؛ لاتزن بحليلة جارك؛ عليك بطاعة الوالدين؛ حب لأخيك ما تحب لنفسك؛ لا تشهد زورا، عليك احترام يوم الأحد وتقديسه) وهي مكتوبة بماء من الذهب على أوراق البردى.
ويمكث التابوت بعد خروجه إلى ساحة الاحتفال ليلة واحدة في خيام تنصب خصيصا للتابوت بساحة الاحتفال ويقضي المسيحيون من أتباع الكنائس ليلتهم بالصلوات والدعوات ليعود بعدها إلى الكنيسة في مسيرة حافلة بالمزامير اليوم الإثنين للاحتفال بعيد الغطاس.
وقالت “إمابيت تسفاي” وهي أم لثلاثة أطفال مصطحبة أطفالها إلى الكنيسة للأناضول؛ إن “عيد الغطاس يعتبر يوم تعميد وغفران”.
وأشارت” تسفاي” إلى أن اصطحابها لأطفالها تبركا باليوم المقدس ولتعليمهم الثقافة والتعاليم الدينية.