أكد مستشار رئيس مجلس النواب فتحى المريمى أنه سيجري تشكيل مجلس رئاسي جديد وحكومة جديدة لتوحيد المؤسسات الاقتصادية والمالية.

وقال المريمى، في تصريحات لـ"الشروق"، إن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لوح باستقالته في نهاية أكتوبر في حال اتفاق الليبيين، مشددا على أن الليبيين متفقون وسيخرج مجلس رئاسي جديد ورئيس حكومة وسيتم تشكيل حكومة جديدة من أجل توحيد المؤسسات الليبية خاصة الاقتصادية والمالية وغيرها من الأمور الأخرى.

وأشار المريمي إلى الاجتماعات الجارية بين مجلسي النواب والدولة حيث زارت وفود ممثلة للطرفين المغرب واستطاعوا أن يتفقوا على مناصب السيادة في ليبيا، موضحا أن اجتماع سويسرا كان ناجح جدا، حيث اتفقوا على تشكيل مجلس رئاسي يتكون من رئيس ونائبين ورئيس حكومة ونائبين يمثلون الأقاليم الثلاثة برقة وفزان وطرابلس.

وأضاف أن "هناك اجتماعا كبير جدا بين الأطراف الليبية سيتم في جنيف في الفترة القريبة القادمة من أجل اختيار مجلس رئاسي جديد ورئيس حكومة ونائبين جدد من خلالهم سيتم تكليف وزارات جديدة يعتمدها مجلس النواب" مرجحا أن "كل هذه الأمور ستتم خلال شهر أكتوبر المقبل".

وأشار المريمى إلى أن لجوء السراج إلى الاستقالة كان متوقعا نتيجة الضغط الشعبى الكبير والشعور بعدم قدرة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق على تسيير الأمور في ليبيا بدليل النقص الشديد في الكهرباء لساعات طويلة وغلاء الأسعار في المواد الغذائية والدوائية، فضلا عن غلاء سعر صرف للعملات الصعبة مثل الدولار والإسترليني واليورو. كما أوضح أن المجلس الرئاسي لم يستطع التوفيق بين الليبيين.