نشر مصرف ليبيا المركزي تسجيلا مصورا يوضح كيفية التمييز بين العملة المعتمدة والمزورة من فئة الـ 50 دينار.

وأشار مصرف ليبيا المركزي إلى رسالة المصرف الموجهة إلى اللجنة المالية بالبرلمان الليبي والمؤرخة في 21 فبراير 2024 بشأن وجود عملة مزورة ومتداولة من فئة 50 دينار مجهولة المصدر والكمية. 

ولفت المصرف إلى وجود أربعة نسخ متداولة منها الصحيحة ومنها المزورة وأشار إلى أنه يمكن التمييز بين النسخ الصحيحة والمزورة بالعين المجردة حيث أن النسخة الصحيحة تحمل رقم واحد وعليها توقيع محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير كما يوجد بها شكل ملون ينعكس بشكل واضح عند تعريضه للضوء كما أن الأرقام التسلسلية العمودية والأفقية تتخذ شكلا تصاعديا في الحجم بالإضافة إلى أن العملة المعتمدة ملمسها أكثر مرونة من العملة المزورة.

وأشار المصرف المركزي إلى أن النسخة التي تحمل رقم 2 عليها توقيع نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي السابق علي الحبري وتمت طباعتها في روسيا كما أن النسخة الثالثة تحمل أيضا توقيع الحبري ومعنونة برقم اثنين وهي عملة مزورة تبدو عالية الجودة ولها صفات وخصائص مختلفة عن الإصدارات الصحيحة.

ولفت المصرف إلى أن النسخة الرابعة تحمل توقيع الحبري أيضا ومعنونة بإصدار يحمل الرقم 2مزورة باستخدام الماسحة الضوئية عن طريق التصوير المستندي وإضافة شريط فضي عليها وهي رديئة المواصفات ويمكن تمييزها بسهولة.

وأكد المصرف أن العملة المعتمدة تحوي شكلا داخليا بنقاط حمراء في الفئة الصادرة عن شركة إنجليزية كما أن الأرقام التسلسلية تظهر مضيئة في العملة الصحيحة على عكس العملات المزورة.

ولفت مصرف ليبيا المركزي إلى أنه عند استخدام القلم الليزري تظهر شعيرات نحاسية كثيفة بشكل واضح في الفئة التي تحمل توقيع الكبير وتبدو بشكل أقل في الفئة التي تحمل توقيع الحبري بينما ينعدم وجود الشعيرات في النسخ المزورة مجهولة المصدر.