دعا المركز العربي للمناخ، ليبيا وتونس، الى اخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة، والابتعاد عن مجاري السيول والاودية تحسباً لأي طارئ.
وقال المركز العربي للمناخ "قمنا قبل اكثر من اسبوع بدعوة فرق الاغاثة والانقاذ في درنة الليبية بالاسراع في عمليات الاغاثة قبل عودة الاضطرابات الجوية مرة اخرى .
وأضاف" حذرنا من خطر عودة المنخفضات الجوية او العواصف المتوسطية والحالات الماطرة بشكل مبكر , وذلك نتيجة استمرار احترار مياه البحر المتوسط , علماً بان نماذج الطقس لم تكن تشير الى نشوء اي حالة في ذلك الوقت ".
وأوضح المركز أن آخر البيانات تشير الى احتمالية نشوء منخفض جوي وسط المتوسط محمل بأمطار غزيرة ، ستتؤثر  على دول جنوب اوروبا أوّلا ثم ستعبر جبهة هوائية باردة الاراضي الليبية وأجزاء من الاراضي التونسية وسط الاسبوع مع مساء الاثنين وخلال يوم الثلاثا، مما سيؤدي الى هطول امطار رعدية تغزر احياناً على طول الساحل الليبي الشمالي .
 وأكّد المركز العربي للمناخ أن النماذج حتى الان لا تشير الى احتمالية وصول المنخفض الجوي الى عاصفة متوسطية، ولكن يبقى احتمال تطور المنخفض الى عاصفة قائم وهي تحت المراقبة، خصوصا ان عاصفة دانيال كانت قبل أيام من تأثيرها منخفض اعتيادي وتطورت بشكل مفاجئ لاحقا .