سلط الكاتب الصحفي الليبي المرغني جمعة الضوء على مواصفات رئيس ليبيا القادم والأدوار المطلوبة منه والتحديات التي ستواجهه.

وقال جمعة في تدوينة له بموقع "فيسبوك" بعنوان "مواصفات الرئيس اللييبي" إن الانتخابات على الأبواب ونرى أسماء ولا نرى برامج ..كلهم نزولا عند رغبة أصدقائي ..نزول من أولها ..هذا الذي يخضع لرغبات الأصدقاء لا يصلح أن يكون مسؤولا لأنه لين وقابل للضغوط .. المرشح الذي يقول ارتفاعا عن الرغبات والأهواء وليس نزولا .. شبعنا من النزول".

وأضاف جمعة "على الليبيين ألا يختاروا رئيسا يحبونه ..المرحلة ليست للحب .. المهم رئيس يثقون فيه ويهابونه .. حازم وليس عدواني .. صلب لكنه ليس انفعالي ..ليبيا لا تحتاج إلى رئيس وسيم ولا إلى عارض أزياء ..صحيح أننا نتمنى ألا يغطي كم سترته أصابعه وأن يكون منظما في هندامه لكننا لا نحتاج لبسمة هولييود ولا إلى أناقة عمر الشريف ..نحتاج إلى رئيس يحفظ هيبة ليبيا في الخارج يرفع رأسه واثقا من نفسه وليس ذليلا يخاف أن بتخطفه الطير ..ليس بالضرورة أن يكون عالما صاحب مجلدات .. لكنه قادر على حشد الخبراء حوله ..ولا نريده خبيرا في الأمن لكن نريد أن يهابه ويحترمه كل رجال الأمن ..نريد رئيس لا يخضع للابتزاز ولا يخشى حملات الفيس .. زعيم يقود الشارع لا أن يجر أذياله خلف المهرولين ..

نريد من يملك رؤيا ولا يخشى فتح الملفات الكبيرة مع قدرته على إدارتها ..نريد من يجعل المصالحة أمرا واقعا ليس بين( من لم تتلطخ ايديهم )".

وأردف جمعة "الذين لم تتلطخ أيديهم لا يحتاجون لصلح ولا مصالحة المشكلة في الخروج من مستنقع الدم والثار والحقد ..وهذا لا يتأتى بصالونات ( من لم تتلطخ )" وأضاف "المشكلة في إخراج من تلطخت من المستنقع ..نريد رئيسا يفهم اللعبة الدولية ويعرف أن بعض سفرائنا تحولوا إلى سفراء للدول الموفدين إليها وبدل أن يرعوا مصالحنا صاروا رعاة لمصالح الدول محل الاعتماد ".

وتابع جمعة "نريد رئيسا لا يتحدث كعميد بلدية ويقدم عرض خدمات يوفر الماء والبنزين  وبيعنا دقيقا وتمرا" وأضاف "نريد الرئيس الذي يستطيع إقفال بالوعات الفساد وتسرب السلع وتهريب الوقود ولديه حل لمشكلة المهاجرين ".

وزاد جمعة "نريد رئيس لا يبيعنا أحلاما تافهة وكلمات معسولة نريده كطبيب يصف الدواء ويقنعنا بتجرعه رغم مرارته ".

وختم جمعة "لا تنتخبوا من تحبون بل انتخبوا من تثقون به ..يمكن أن نجد الحب في الدراما والمسرح أو في مباريات كرة القدم ..رئيسكم الجديد ستصله مع التهاني فواتير مستحقة الدفع ..من الخارج فوانير ومن الداخل فواتير وسيحاصره المتحذلقون ويحضرون له تصورات ومشاريع بألوان زهية ( كلام مستف ) وسيحاصره المتزلفون وسيرهقه سفراء الدول المحترمة وسيفاجأ بأي ذنب نهبت".