أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، استمرار عمليات تبديل المرتزقة السوريين في ليبيا، حيث عادت دفعة تتألف من نحو 250 مرتزق سوري إلى الأراضي التركية في مقابل خروج دفعة تتألف من نفس العدد لتحل محلها.

وبين المرصد السوري لحقوق الإنسان عبر صفحته الرسمية أن القوات التركية وافقت على استئناف الرحلات الجوية لقضاء الإجازات، بعد توقيف الرحلات منذ 27 يناير، أي قبل أكثر من أسبوع، بالمقابل خرجت دفعة تتألف من 250 عنصر من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا والتي تم توقيف رحلتهم إلى ليبيا في 30 يناير.

وكانت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان قد كشفت، في 30 يناير الفائت، بأن دفعة جديدة من مرتزقة الفصائل الموالية لأنقرة غالبيتهم ممن كانوا في الأراضي الليبية قبل أشهر وعادوا بعمليات تبديل، سيتم إخراجهم ضمن رحلة ارتزاق جديدة إلى الأراضي الليبية خلال الأيام القادمة، وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن بعض من المرتزقة الذين سيخرجون، دفعوا مبالغ مالية لقياداتهم تبلغ 250 دولار أمريكي لقبول أسمائهم بالذهاب إلى العاصمة الليبية طرابلس.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان في 27 يناير، إلى أن القوات التركية ألغت رحلة العودة من ليبيا إلى سورية عبر الأراضي التركية، لدفعة من المرتزقة السوريين، بعد أن أمرتهم بحزم أمتعتهم قبل أيام.

ووفقًا للمصادر، أبلغت القوات التركية في ليبيا قبل أيام بتجهيز 250 عنصر من المرتزقة ينتمون لفصائل العمشات وفيلق الشام والفرقة التاسعة، بحزم أمتعتهم تحضيرًا للعودة إلى سورية، فيما ألغت رحلة الطيران إلى إشعار آخر، بحجة وجود عاصفة ثلجية في اسطنبول تعيق الطيران في الأجواء.

ويتواجد في الأراضي الليبية نحو 7000 مرتزق من مختلف تشكيلات ما يعرف بالجيش الوطني الموالي لتركيا