حذر المجلس الوطني للمصالحة في ليبيا من عواقب قيام المسنين بأداء فريضة الحج دون اصطحاب مرافقين.

وقال المجلس في بيان تحصلت بوابة إفريقيا الإخبارية على نسخة منه "يتأسف المجلس الوطني للمصالحة وهو يرى حجاج ليبيا من كبار السن بدون مرافقين وما حصل لهم وما سيحصل لهم بعدما سلموا أمورهم للجنة رعاية الحج بقيادة المجلس الرئاسي والذي أعطى لنفسه حق الخوض في أمور لا علاقة له بها حيث أن إدارة الحج لها مختصون ورجال يعرفون خباياها وكيفية التصرف في الأزمات الطارئة التي تحدث خلال موسم الحج وعندما غاب المختصون غابت معهم الإدارة وحسن التدبير".

وأضاف البيان أن "المجلس الوطني للمصالحة يطالب بالتحقيق في هذا الأمر ويأمل من حكومة الليبيين وضع حد للعب بهذه الشعيرة الدينية وإصدار قرار بإنشاء مصلحة خاصة بالحج مصحة خاصة بالحج والعمرة يديرها شخصيات وطنية لها باع في هذا المجال".

وأردف البيان "يكفي ما عاناه حجاج ليبيا من تسليم ملف الحج لغير المختصين" محذرا من "حدوث أشياء ستكون كارثية لحجاج هذا العام" محملا المسؤولية لمن كان سببا في ذلك.

وكانت هيئة الأوقاف أعطت للحجاج الذين تجاوزت أعمارهم 77 سنة فرصة أداء فريضة الحج حيث جعلت نسبة الحجاج المسنين 60% إلا أنها اشترطت عدم اصطحاب مرافقين معهم الأمر الذي جعل العديد منهم يواجهون مشكلات.