استعدادًا للدور الثاني للانتخابات الرئاسية الذي سيجري الاحد 21 ديسمبر كانون الاول 2O14، رفّعت جمعية "عتيد التي تتولى مراقبة الانتخابات" في عدد ملاحظيها إلى 4600 ملاحظا بعد ان كان عددهم 4200 خلال الدورة الأولى من الاستحقاق الرئاسي.

ويتوزع مراقبو الجمعية على كافة الدوائر الانتخابية داخل أرض تونس إلى جانب ملاحظيها في الخارج الذين يعملون على مواكبة العملية الانتخابية في أكثر من 17 دولة في العالم.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء ،عن رئيس الجمعية "معز بوراوي"، قوله ان عدد الملاحظين التابعين لمرشح حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي بلغ إلى حدود أمس السبت 24 ألفا مقابل 14 ألف ملاحظ يمثلون المترشح محمد المنصف المرزوقي.
واقترح في هذا الشأن ان لا يتم قبول أكثر من ملاحظين اثنين تابعين للمترشحين للرئاسية للتداول على ملاحظة سير العملية الانتخابية، منبها إلى امكانية حدوث مشاحنات بين مناصري المتنافسين للسباق الرئاسي.
كما أوصى "بورواي" بضرورة إسراع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (الهيكل الدستوري المخول بتنظيم الانتخابات والهيكل الرسمي الوحيد الذي يعلن عن نتائجها) في الاعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية حتى لا يسمح لمؤسسات سبر الاراء ومناصري المترشحين للرئاسية بفتح الباب أمام المغالطات والمزايدات السياسية التي من شأنها ان تمس بالأمن القومي وتربك السير العادي للاستحقاق الانتخابي في محطته الاخيرة.
وتبرز "عتيد" كمكون أساسي من مكونات المجتمع المدني الذي عمل على إنجاح الاستحقاق الانتخابي الرئاسي في دورته الثانية والمساهمة في ضمان شفافية العملية الانتخابية ونزاهتها.
ويخوض كل من رئيس نداء تونس "الباجي قائد السبسي" والرئيس المتخلي "محمد المنصف المرزوقي" يوم21 ديسمبر كانون الاول الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.
وقد أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (الهيكل الدستوري المخول بتنظيم الانتخابات والهيكل الرسمي الوحيد الذي يعلن عن نتائجها) عن تقدم مرشح حركة نداء تونس "الباجى قايد السبسى" على منافسه الرئيس المتخلي "منصف المرزوقى" في للدور الاول من الانتخابات الرئاسية التي تم تنظيمها في 26 اكتوبر تشرين الثاني وذلك بفارق حوالى 6 بالمائة.
وحدّدت يوم 21 ديسمبر كانون الاول 2014 لإجراء الانتخابات داخل تونس وأيام 19 و20 و21 ديسمبر كانون الاول بالخارج.
وانطلقت الحملة للانتخابات للدور الثاني يوم 9 ديسمبر كانون الاول لتتواصل لى غاية 19 ديسمبر فى حين تمتد فى الخارج من 9 الى 17 ديسمبر 2014.