أشاد المبعوث الأمريكي الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند بعقد اجتماع للجنة الرفيعة التابعة للاتحاد الأفريقي حول ليبيا لدعم العملية السياسية، بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي وزعماء إقليميين آخرين.

وقال نورلاند في تغريدة نشرها على موقع "إكس"،"نهنئ رئيس جمهورية الكونغو ساسو نغيسو، على عقد اجتماع هام للجنة الرفيعة المستوى التابعة للاتحاد الإفريقي المعنية بليبيا، بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وزعماء إقليميين بارزين، وذلك لدعم العملية السياسية وتعزيز المصالحة الوطنية في ليبيا".

وإعتبر نورلاند أن هذا الاجتماع بأنه يعزز جهود المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي لإطلاق المفاوضات السياسية مع الأطراف المعنية الرئيسية.

وأعرب عن تطلع الولايات المتحدة إلى مؤتمر المصالحة الوطنية المقرر عقده في 28 أبريل في سرت، مؤكدا ان المصالحة الوطنية والمحلية محورا رئيسيا للمساعدة الأمريكية في إطار استراتيجية الولايات المتحدة لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار.

ودعا البيان الختامي لاجتماع اللجنة في الكونغو برازافيل جميع الأطراف الخارجية إلى التوقف والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا.مؤكدا إن التدخلات الخارجية في الأزمة الليبية تقوض المصالح الأساسية للشعب الليبي وتطلعاته المشروعة.

واشار البيان الى الحاجة الملحة لسحب كل المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة، وفقاً لقرارات الاتحاد الأفريقي والقرارات الدولية ذات الصلة.

كما شدد المجتمعون على الحاجة الملحة لتقارب وتكامل إجراءات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي من أجل تجنب ازدواجية الجهود المبذولة من أجل ليبيا.

ورحب البيان باتفاق الأطراف على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في 28 أبريل 2024 في مدينة سرت، وأن تتزامن هذه الخطوات مع انطلاق المفوضية العليا للمصالحة الوطنية.

وطالب المجتمعون مفوضية الاتحاد الأفريقي بمواصلة دعم الليبيين لضمان نجاح المصالحة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة، داعين الجميع لتبني جهود المصالحة بشكل كامل وبطريقة شاملة وبناءة.

وأشاد البيان بالتقدم الكبير في ليبيا المفضي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مؤكدين على المصالحة الوطنية الشاملة.وأعرب البيان عن دعمه لتوحيد المؤسسات الوطنية استجابة لتطلعات الشعب الليبي، وأنهم مطمئنون للجهود التي يبذلها الرئاسي لاعتماد رؤية استراتيجية للمصالحة تقوم على الملكية الوطنية.